عدد السجدات فى القرآن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ١٦ فبراير ٢٠١٦
عدد السجدات فى القرآن

عدد السجدات في القرآن الكريم

يرجح معظم علماء المسلمين بأنّ عدد السجدات في القرآن الكريم تبلغ 15 عشر سجدة من أمثال الإمام المالك والإمام الطبري رحمة الله عليهم، مع توضيحهم المفصّل لمواقعها المختلفة والموزّعة في عدد من السور القرآنية ومنها سجدة واحدة في سورة النجم، وسجدة واحدة في سورة الفرقان، وسجدتان في سورة الحج، إلا أنّ بعض العلماء من أمثال الشافعي وأبي حنيفة قاموا بتحديد عدد سجدات القرآن الكريم على خلاف ذلك بحيث أقروا على أنّ عدد سجدات القرآن الكريم تبلغ 14 سجدة فقط، إلا أنّهم اختلفوا في الإجماع على السجدة المخالفة للمجموعة الأولى، بينما رجحت فئة ثالثة من العلماء بأنّ عدد السجدات في القرآن الكريم تقتصر على 11 سجدة بما فيهم الإمام المالك رحمه الله.


حكم السجدات في القرآن الكريم

حكم السجدات عند تلاوة القرآن الكريم سنة مؤكدة كما يرجح جموع علماء المسلمين، بحيث تترك للمسلم الحرية التامّة في الإتيان بالسجود عند المرور عن أحد السجدات أثناء تلاوة القرآن الكريم سراً أو علناً أو الانصراف عنها، فإذا أتى بها كان له الأجر والثواب من الله تعالى، أما إذا ما انصرف عنها فلا إثم عليه، والأحبّ إلى الله تعالى أن يأتي بها.


تنطبق جميع شروط وأحكام صلاة النافلة على سجدات تلاوة القرآن الكريم، بما فيها من طهارة مكان السجود، ووضوء، وستر العورات، والتوجه نحو القبلة أثناء السجود.


كيفية السجدات في القرآن الكريم

لا يقصر الإتيان سجود التلاوة على المرور بالسجدات أثناء تلاوة القرآن الكريم من المصحف الشريف، بل تأتي أيضاً في حالات المرور بها عند تلاوة القرآن الكريم عن غيب كما هو الحال عند قراءة ما تيسر من القرآن بعد فاتحة القرآن، أو في حال تسميع القرآن غيباً، وفيما يلي توضيح لكيفية كل منها.

  • سجدات التلاوة أثناء قراءة القرآن: وضع المصحف في مكان طاهر ثمّ التوجّه نحو القبلة والإتيان بالسجود دون ركوع، وترديد "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات كما هو الحال في السجود للصلاة مع التكبير عند القيام من السجود، ويسن من بعدها الدعاء بأحد أدعية السجود مثل: "سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته"، ومن بعدها العودة لإتمام قراءة القرآن الكريم.
  • سجدات التلاوة أثناء الصلاة: في حال المرور بالسجدات عند قراءة ما تيسر من القرآن أثناء الصلاة يسنّ للمصلي الإتيان بسجدة التلاوة على الفور بنفس الطريقة الموضحة سابقاً مع العودة لإتمام ما تبقى من الصلاة دون الانشغال بالدعاء عن الصلاة.
191 مشاهدة