عدد القارات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ١٤ فبراير ٢٠١٦
عدد القارات

القارة

القارة هي كتلة كبيرة من اليابسة، تحيط بها المياه بشكل كلي أو جزئي، وتمتد على القارة تضاريسُ منوعة؛ من جبال، وسهول، وهضاب وغيرها، وتمتد اليابسة والماء على سطح الكرة الأرضية، ومساحات اليابسة هذه هي ذاتها ما نسميها بالقارات، وأما المياه فهي تشكل ما نسميه بالمسطحات المائية المتمثلة بالأنهار والمحيطات والبحار، وتشكلت هذه القارات على ما هي عليه اليوم؛ من خلال ظاهرة تسمى زحزحة القارات، فأخذت تتقارب على ملايين السنين وتتباعد عن بعضها البعض بشكل بطيء وتدريجي، حتى أصبحت على ما هي عليه اليوم.


عدد القارات

وأما عن عددها فهي سبع قارات، وهي: قارة آسيا و أفريقيا و أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وقارة أوقياوسيا وقارة أوقيانوسيا والقارة القطبية الجنوبية، وسنتحدث في هذا المقال عن القارات بشكل إجمالي، من حيث موقع القارات بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض، وتأثير كل منهما على القارات، إضافة للشكل الذي تتخذه القارات.


موقع القارات

بالنسبة للمسطحات المائية

تحيط المياه من جميع جهات بعض القارات، تماماً كما هو الحال مع الجزر، ومن أمثلة تلك القارات: قارة أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية -هي ذاتها أمريكا الوسطى والجنوبية- وقارة أفريقيا وأوقيانوسيا ( أي أستراليا وجزرها)، في حين تحيط ببعض القارات المسطحات المائية من ثلاث جهات، كما هو الحال مع قارة أوروبا وآسيا.


بالنسبة لدائرة عرض خط الاستواء

  • تتواجد قارات شمال خط الاستواء كقارة أمريكا الشمالية وقارة أوروبا.
  • تتواجد قارات إلى الجنوب من خط الاستواء، كما هو الحال مع كل من قارات أنتاركتكا ( وهي القارة القطبية المتجمدة الجنوبية)، وأوقيانوسيا
  • يمر خط الاستواء في قارت أمريكا الجنوبية وأفريقيا وكذلك آسيا.
  • تتميز المناطق القريبة من خط الاستواء بارتفاع درجات الحرارة فيها، وغزارة أمطارها، أما المناطق البعيدة عن خط الاستواء فتتميز باعتدال مناخها أو برودته.


موقع القارات بالنسبة لخط جرينتش

  • تتواجد قارات شرق خط غرينتش: كقارة أوقينوسيا وقارة آسيا.
  • تتواجد قارات غرب خط غرينتش : كقارة أمريكا اللاتينية وأيضا أمريكا الشمالية.
  • يمر خط غريتش من بعض القارات: كقارة أنتاركتكا وقارة أوروبا وقارة أفريقيا.
  • إن القرب والبعد عن خط غرينتش يؤثر على توقيت الدولة الجاري الحديث عنها، فالمناطق التي تقع شرق خط غرينتش، يكون توقيتها أسبق من المناطق التي تقع غرب خط غرينتش نظراً إلى شروق الشمس على تلك المناطق قبلاً.


شكل القارات

هناك قارات تعدّ شبه منتظمة الشكل، وشكلها قريب من المثلث، مثل قارة أمريكا الشمالية وأفريقيا وقارة أمريكا الجنوبية، ونقصد بمثلثة الشكل أن رأسها الضيق يمتد جنوباً، مثل رأس هون الموجود في قارة أمريكا الجنوبية، في حين أن القاعدة المتسعة فيها تمتد شمالاً، أما القارات الأخرى فهي غير منتظمة الشكل: كما هو الحال مع قارة أنتاركتكا وأوروبا وآسيا وأوقيانوسيا، بمعنى أن امتدادها يكون عرضياً من الشرق إلى الغرب.