عدد حكام كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ١٢ يوليو ٢٠١٦
عدد حكام كرة القدم

كرة القدم

هي رياضة جماعية، تُلعب بين فريقين يتكوّن كلّ منهما من أحد عشر لاعباً، وهناك أكثر من 250 مليون لاعب في العالم يلعبون كرة القدم، حيث تعتبر هذه الرياضة من أكثر الرياضات الشعبيّة والشهيرة في العالم، وتُلعب في ملعبٍ مستطيل الشكل وبكرة خاصة بها، وعلى كلّ جانب هناك مرمى، ويكون الهدف من اللعبة تحقيق أكبر عددٍ من الأهداف، وتعتبر كرة القدم من أكثر الرياضات شهرة في العالم، وأكثرها متابعة، وهناك العديد من الدول التي تميزت في هذه الرياضة، مثل إسبانيا، والبرازيل، والبرتغال، وفرنسا، وغيرها الكثير، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك جهات رسمية مسؤولة عن هذه الرياضة، مثل الفيفا.


تاريخ تسمية اللعبة

في سنة 1863م وُضعت قوانين كرة القدم في بريطانيا، واستخدم مصطلح كرة قدم الاتحاد، وذلك لتمييز اللعبة عن بقية الألعاب الأخرى، وفي ثمانينات القرن التاسع عشر أُطلق عليها اسم سوكر في بريطانيا، وكان اختصاراً لكلمة اتحاد بالإنجليزيّة، وفي الوقت الحاليّ تُستخدم كلمة سوكر في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وكرة القدم في المملكة المتحدة، وباقي دول العالم.


حَكم كرة القدم

يُعتبر الحَكم في لعبة كرة القدم هو المشرف على كلّ شيء، وله سلطة لاتخاد القرارت، وإعلان النتيجة، وتطبيق القوانين، وتكون وجهة نظره محايدة، وهناك أربعة حكام رئيسيين في كرة القدم، وهم حكم الساحة، وحكم الراية الأول، وحكم الراية الثاني، والحكم الرابع، وحكم مساعد إضافي أول، وحكم مساعد إضافي ثانٍ.


أدوار الحكام

  • حكم الساحة: هو من يقرّر كلّ شيء، حيث يكون له القرار النهائيّ، حتى لو اختلف قراره مع الحكم المساعد.
  • حكم الراية الأول: هو من يقرّر الضربة الحرّة القريبة منه، والتسلل، ويفك الاشتباك بين اللاعبين، ويُطلَق عليه اسم مساعد أول.
  • حكم الراية الثاني: هو من يقرر الضربة الحرة القريبة منه، والتسلل، ويفك الاشتباك بين اللاعبين، ويُطلَق عليه اسم المساعد الثاني.
  • حكم رابع: هو من يرفع اللوحة الإلكترونية في حالة كان هناك تبديل بين اللاعبين، والوقت الضائع.
  • حكم مساعد إضافيّ أوّل: هو موجود بالقرب من المرمى القريب من الحكم المساعد الأوّل، وقد تمّ تعيينه في شهر أكتوبر من سنة 2012م.
  • حكم مساعد إضافيّ ثانٍ: هو موجود بالقرب من المرمى القريب من الحكم المساعد الثاني، وقد تمّ تعيينه في شهر أكتوبر من سنة 2012م.
ملاحظة: الحكمان الإضافيان غير معتمدين إلا في مباريات الدوري الأوروبيّ، ودوري الأبطال الأوروبيّ، والدوري القطريّ، وتكون مهمتهما تحديد الهدف، وضربة الجزاء.