عدد زوجات النبي محمد وأسماؤهم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٨ يناير ٢٠١٨
عدد زوجات النبي محمد وأسماؤهم

عدد زوجات النبي محمد عليه السلام

لا يوجد خلاف على أنّ النبي محمد عليه الصلاة والسلام توفي عن تسع نساء، وقد روى الحافظ أبو بكر البيهقي عن طريق سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة أنّ النبي عليه الصلاة والسلام تزوج خمس عشرة امرأة، دخل بثلاث عشرة امرأة منهن، واجتمع عنده إحدى عشرة، وتوفي عن تسع نساء، وروى سيف عن سعيد بن عبد الله عن عبد الله بن أبي مليكة عن عائشة أنّها قالت أما المرأتان اللاتي لم يدخل النبي بهنّ فهنّ الشنباء، وعمرة بنت يزيد الغفارية، فأما الشنباء فلم تكن يسيرة عندما أدخلت على النبي الكريم، فتركها حتى يرى منها اليسر، وقد قالت حينما مات إبراهيم ابن النبي عليه الصلاة والسلام لو كان نبياً ما مات ولده، فطلقها النبي لأجل ذلك وأوجب لها الصداق، أما عمرة فقد رأى منها وضحاً حينما أدخلت عليه فردّها وأوجب لها صداقها، وقالت السيدة عائشة إنّ من اجتمع من زوجاته عنده عائشة، وحفصة، وأم سلمة، وسودة، وجويرية، وميمونة، وأم حبيبة، وصفية، وزينب بنت خزيمة، وزينب بنت جحش، وأم شريك، وفي الحديث (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَدورُ على نسائِه في الساعة الواحدةِ، منَ الليلِ والنهارِ، وهنَّ إحدى عشْرَةَ)،[١] والمقصود من الإحدى عشرة زوجاته التسع المذكورات، وجاريتاه ريحانه ومارية، فمن المشهور أنّ أم شريك لم يدخل بها.[٢]


أسماء زوجات النبي محمد عليه السلام

إنّ أسماء زوجات النبي محمد عليه السلام على الترتيب كالآتي:[٣]

  • خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وهي أول زوجة تزوج بها النبي الكريم، ولم يتزوج غيرها حتى مماتها، وكلّ أولاده منها إلا إبراهيم.
  • سودة بنت زمعة رضي الله عنها، وكان زواجه منها في السنة العاشرة من البعثة.
  • عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها، وقد تزوجها في شهر شوال من السنة العاشرة للبعثة.
  • حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها.
  • زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.
  • أم سلمة بنت أبي أمية رضي الله عنها.
  • جويرية بنت الحارث رضي الله عنها.
  • زينب بنت جحش رضي الله عنها.
  • أم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنها.
  • ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها.
  • صفيّة بنت حيي بن أخطب رضي لله عنها.


زوجات النبي محمد عليه السلام وأمهات المؤمنين

إنّ زوجات النبي محمد عليه الصلاة والسلام هنّ أمهات المؤمنين اللاتي جاء ذكرهن في قوله تعالى: (وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ)،[٤] وأمهات المؤمنين هي النساء اللاتي عقد عليهنّ النبي الكريم ودخل بهن وإن طلقها بعد ذلك، أما إذا كان الطلاق قبل الدخول فلا تعتبر من أمهات المؤمنين.[٥]


المراجع

  1. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 268، [أورده في صحيحه] وقال: قال سعيد وقتادة إنّ أنساً حدثهم: تسع نسوة.
  2. ابن كثير (1997)، البداية والنهاية (الطبعة 1)، السعودية: دار هجر للطباعة والنشر، صفحة 201،202،203، جزء 8. بتصرّف.
  3. الشيخ محمد صالح المنجد (2004-7-19)، "أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أمهات المؤمنين رضي الله عنهن"، الإسلام سؤال و جواب ، اطّلع عليه بتاريخ 2018-1-3. بتصرّف.
  4. سورة الأحزاب، آية: 6.
  5. "عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم / فتوى رقم 1462"، إسلام ويب ، 1999-8-31، اطّلع عليه بتاريخ 2018-1-3. بتصرّف.