عدد سكان مدينة الرياض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ٢١ أبريل ٢٠١٦
عدد سكان مدينة الرياض

مدينة الرياض

تقع مدينة الرياض في قلب المملكة العربية السعودية، على خط عرض (34.24) شمالاً، وخط (34.46) شرقاً، وترتفع حوالي 600 متر عن سطح البحر، وهي ليست فقط أكبر مدينة في المملكة، بل هي من أكبر المدن في الدول العربية، من حيث مساحتها التي تبلغ حوالي 1.435 كيلو، حتى أنها تعتبر أكبر من دول كثيرة من حيث المساحة.


سميت مدينة الرياض بهذا الاسم، لأنها كانت من ضمن المناطق الخصبة، الخضراء، ووفيرة المياه، مقارنة بغيرها من مناطق وسط الصحراء، واسم رياض جمع (روضة) ويعني البساتين والحدائق.


تاريخ مدينة الرياض

ترجع الرياض في تاريخها لقبيلتي (طسم، جويس)، وكانت تسمى قديماً بمدينة حجر اليمامة، وقد بُني في هاتين القبيلتين عدداً من الحصون والقصور، كما يقول علماء الآثار أن القبائل العربية التي استوطنت هذه المدينة، قد وجدت لها بقايا في القرن الرابع عشر الهجري.


سكان مدينة الرياض

تعد مدينة الرياض من أسرع مدن العالم نمواً من حيث النمو السكاني، الذي شهد نقلات سريعة متتالية على مر العشرة أعوام الأخيرة بمعدل 4.5%، والذي يعتبر معدلاً مرتفعاً مقارنة بمعدلات النمو الأخرى، ففي بداية السبعينيات الهجرية لم يزدْ عدد سكانها عن مئة ألف نسمة، كان أكثرهم من أصول عائلية متقاربة، وكانت حياتهم ضمن إطار معيشي موحد، أما الآن فأصبح يبلغ عدد سكان مدينة الرياض، حسب الإحصائيات لعام 2010م ما يقارب 5.25 مليون نسمة، متعددة اللغات والثقافات، وهذا العدد يعادل السدس من العدد الكلي لسكان المملكة، كما تشكل نسبة المهاجرين إلى مدينة الرياض 32% من نسبة السكان الأصليين.


وزيادة عدد السكان في هذه المدينة أمراً أصبح ولا يزال من أهم مميزاتها، حتى أنه في بداية العقد الأول من القرن الحالي وصل إلى ما يقارب 16 %، أما الميزة الثانية التي تميز سكان مدينة الرياض عن غيرهم من سكان المدن، هو أن هناك العديد من الخصائص النوعية التي طرأت على حياتهم، وغيرت الكثير من مناهجها.


التركيب العمري لمدينة الرياض

يصنف التركيب العمري لسكان مدينة الرياض بأنه توزيع عمري ترتفع فيه نسبة الأعمار الصغيرة، حيث تبلغ نسبة السكان الذين تتراوح أعمارهم من سنة إلى خمسة عشر عاماً ( 35%) من مجمل عدد السكان، وبذلك فإن قاعدة الهرم السكاني تتسع بارتفاع نسبة الأعمار الصغيرة، كما تتسم مدينة الرياض بأنها من المدن الفتيّة، حيث ترتفع فيها نسبة الذكور عن الإناث 40%، وهي نسبة مرتفعة، مقارنةً بغيرها من المدن التي يصل عدد الذكور فيها 23% ليس أكثر.