عدد فقرات العمود الفقري عند الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ١٠ يناير ٢٠١٨
عدد فقرات العمود الفقري عند الإنسان

عدد فقرات العمود الفقري عند الإنسان

يضم العمود الفقري للإنسان ثلاث وثلاثين فقرة؛ وهي تنقسم إلى الأجزاء الآتية:[١]

  • الفقرات العنقيّة: هي الفقرات السبعة الأولى من العمود الفقري، والتي تدعم الرأس وتكوين العنق.
  • الفقرات الصدريّة: عددها اثنتا عشرة فقرة وهي تُعرف بهذا الاسم لأنّها تساعد على تشكيل القفص الصدري، وتمتلك كلّ فقرة منها ضلعاً على كل جانب من جوانب الجسم، وتتصل الفقرات السبع الأولى منها بالجهة الأخرى (الأمامية) من الجسم بشكل مباشر، عن طريق الغضاريف الخاصة بهم بعظمة القص.
  • الفقرات القطنيّة: عددها خمس فقرات وهي تقع أسفل الظهر؛ لذلك يعاني الكثير من الناس من مشاكل بها.[٢]
  • الفقرات العجزيّة: عددها خمس فقرات وهي تقع في منطقة الورك.[٢]
  • الفقرات العصعصية: هي أربع فقرات مندمجة مع بعضها في عظم الذيل (العصعص).[٢]


تعريف العمود الفقري

يمكن تعريف العمود الفقري بأنّه عمود مرن وصلب للغاية يتكون من ثلاث وثلاثين فقرة تدعم الظهر خلال مجموعة واسعة من الحركات، وعلى حماية النخاع الشوكي الذي يمتد من الدماغ خلال الفراغ المجوف في منتصف فقرات العمود الفقري،[٣] أما فقرات العمود الفقري فهي عبارة عن عظام غير منتظمة الشكل فتُعد جزءاً من مكوّنات الهيكل العظمي المحوري، وبين الفقرات المتراصة للعمود الفقري تقع غضاريف أسطوانية شبه صلبة، ومن خلال المسافات الضيقة بين الفقرات تخرج الأعصاب الشوكية إلى بقية أجزاء الجسم.[٢]


تعريف النخاع الشوكي

يمكن تعريف النخاع الشوكي بأنّه حزمة لينة من الأعصاب التي تمتد من قاعدة الدماغ إلى أسفل الظهر، وهو يمر عبر القناة الشوكية، وتحميه عظام العمود الفقري (الفقرات)، وتنتقل الرسائل بين الدماغ وجذور الأعصاب صعوداً وهبوطاً في النخاع الشوكي، مما يمكن الدماغ والجسم من التواصل،[٤] ويعدّ كلّ من الدماغ والنخاع الشوكي المكوّنين الرئيسيين للجهاز العصبي المركزي الذي يُعدّ مركز معالجة الجهاز العصبي، والذي يستقبل ويرسل المعلومات من وإلى الجهاز العصبي المحيطي.[٢]


المراجع

  1. Artem Cheprasov، "Bones of the Vertebral Column and Ribs: Definition and Function"، www.study.com، Retrieved 24-12-2017. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج Regina Bailey (2-11-2017)، "Spinal Cord Function and Anatomy"، www.thoughtco.com، Retrieved 24-12-2017. Edited.
  3. "Medical Definition of Vertebral column", www.medicinenet.com, Retrieved 24-12-2017. Edited.
  4. "Spinal Cord Anatomy", www.webmed.com, Retrieved 24-12-2017. Edited.