عدد قارات العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ١٦ فبراير ٢٠١٦
عدد قارات العالم

القارّة

تتكوّن الكرة الأرضيّة من الماء واليابسة، ويشكِّل الماء نسبة 70% من المساحةِ الكليّة للأرض، وما تبقّى فهو عبارة عن يابسةٍ تقسّمت وتوّزعت بالشكل الذي هي عليه الآن وسميّت هذه اليابسة بالقارّات.


عدد قارّات العالم

يبلع عدد قارّات العالم سبعُ قاراتٍ تتوزّع بشكلٍ عشوائي في الكرة الأرضية، وتختلف فيما بينها بالحجم والشكل والكثافة وطبيعة الحياة عليها، وهذه القارات هي: آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الشمالية والوسطى، وأمريكا الجنوبية، وأوروبا، وأستراليا، والقارة القطبية الجنوبية.


في البداية كانت هناك فئاتٌ تعتبرها خمسُ قاراتٍ أساسية وهي: آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، بينما تعتبر أستراليا جزءاً من قارة آسيا، وهناك من أضاف أمريكا الوسطى والقارة القطبية الجنوبية بالإضافةِ إلى أستراليا، ولكن تمّ الإجماع في النهاية على أنها سبع قاراتٍ فقط.


نظرية تشكّل القارات

هناك الكثير من النظريّات التي حاولت تفسير تشكّل هذه القارات وخاصةً بعد إيجاد الأحافير المتشابهة في القارات المختلفة التي تدل على ملاصقتها لبعضها البعض يوماً ما، ومن هذه النظريات نظرية الأطباق والتي تشير إلى أنَّ القشرة الأرضيّة ليست قطعةً واحدةً متصلةً معها وإنما هي عبارة عن مجموعةٍ من القطع التي تُشبه الأطباق المقلوبة على سطح الكرة الأرضية وهي تتحرّك وليست ثابتة.


قارات العالم

  • آسيا: تعدّ أكبر القارات وأكثرها تعداداً للسكان؛ فتصل مساحتها تقريباً إلى 44,579,000 كيلومتر مربع، وتحيط بها جبال الأورال من الشرق والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال، ويحيط بها المحيط الهادي من الغرب، والمحيط الهندي من الجنوب، وتضم 53 دولةً أكبرها دولة روسيا.
  • أوروبا: تعدّ مساحة أوروبا من المساحات القليلة؛ حيث تصل تقريباً إلى 10,180,000 كيلومترٍ مربّع، ولكنها تحتلّ المرتبة الثانية من ناحية اكتظاظها بالسكان.
  • أفريقيا: تعدّ أفريقيا القارة الثانية من حيث مساحتها بعد قارة آسيا؛ حيث تحتل مساحةً تقدّر بـ 31,370,000 تقريباً، يفصلها البحر الأبيض المتوسط عن قارة أوروبا، ويفصلها البحر الأحمر عن قارة آسيا.
  • استراليا: تشغل أستراليا مساحةً تقدّر بـ 8,468,300 كيلومترٍ مربّع، وتحتوي على دولة أستراليا، ودول جزيرة غينيا الجديدة تسمانيا وسيرام، وهي بذلك أصغر القارات.
  • أمريكا الشمالية: تحتلّ أمريكا الشمالية المرتبة الثالثة من ناحية المساحة بين القارات بعد آسيا وأفريقيا، وتُقدّر مساحتها بـ 24,709,000 كيلومترٍ مربّع.
  • أمريكا الجنوبية: تحتل أمريكا الجنوبية مساحة 17,480,000 كيلومترٍ مربّع، وتقع بين المحيط الهادي والمحيط الأطلسي، تشمل 12 دولةً مستقلةً تعد دولة البرازيل أكبرها
  • القارة القطبيّة الجنوبيّة: تشغل القارة القطبية الجنوبية مساحة 8,468,300 كيلومتر مربع، وتَقع إلى الجنوب من جميع القارات، وهي ثاني أصغر القارات، وأقلّها عدداً للسكان.