علاج ألم رأس المعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٠ ، ١٠ يناير ٢٠١٦
علاج ألم رأس المعدة

علاج ألم رأس المعدة

غالباً ما تأتي آلام رأس المعدة بشكل مفاجئ دون أي إنذار أو تنبيه على حصولها، فيبدأ الفرد بالشعور بوخز شديد في منطقة رأس المعدة والذي يشابه إلى حد كبير الألم السابق لحدوث الجلطة القلبية، مما يبقي الفرد خائفاً من أسباب هذا الوجع ومصدره، إلا أنه في أغلب الأحيان لا ينبئ عن أي خلل خطير في الجسم، إذ يكون ناتجاً عن الشعور بالمغص أو نتيجة ارتداد أحماض المعدة نحو رأس المعدة، وفيما يلي بعض الطرق المتبعة في علاج آلام رأس المعدة.


علاج ألم رأس المعدة

  • المحافظة على دفء المعدة: حيث تساهم الحرارة المتولدة على عضلات المعدة في استرخائها والتخفيف من التشنجات الحاصلة فيها، ويكون ذلك عن طريق ارتداء ملابس دافئة، أو تسخين قطعة من القماش باستخدام المكوى أو مجفف الشعر وتثبيتها على مكان الوجع، أو حتى عن طريق الاستعانة بالقربة المملوءة بالمياه الساخنة، ووضعها مكان الألم، مع الحرص على إغلاقها جيداً لمنع تسرب المياه منها إلى الجلد والتسبب بحرق هناك.
  • شرب السوائل: سواء عن طريق شرب الماء أو المشروبات الساخنة؛ كالزنجبيل، أو النعناع، أو اليانسون، والتي تلعب دوراً كبيراً في تهدئة الأعصاب والعضلات، والتخفيف من الألم الموجود في رأس المعدة.
  • المساج والتدليك: قد تكون آلام رأس المعدة من العوارض المصاحبة للشعور بالتوتر، والتي يمكن علاجها والتخلص منها من خلال عمل تدليك بسيط للعضلات الموجودة في مكان الألم، عن طريق إحداث حركات دائرية بأطراف اليدين على هذه العضلات.
  • مراقبة الأكل: قد يكون الإكثار من الأكل الداخل للمعدة دفعةً واحدةً سبباً رئيساً للإحساس بالألم أعلى المعدة، والذي يمكن التخلص منه عن طريق تقسيم الأكل على دفعات، وتجنب تناول الأكل عند الشعور بهذا النوع من الألم، والابتعاد عن تناول الأكلات التي تزيد من الشعور بهذا الألم.
  • المشي: قد يكون من الصعب البدء بالمشي مع الإحساس بالألم، إلا أن ذلك يساعد في التخلص منه وعلاجه، وذلك عن طريق البدء بالمشي بسرعة لربع ساعة متواصلة دون انقطاع، حيث يعمل ذلك على تنشيط عضلات المعدة على العمل وعسر الطعام.
  • البروبيتكس: من المكملات الغذائية المساعدة في علاج آلام المعدة المختلفة، حيث أثبت الدراسات الحديثة التي أجريت عليه قدرته على تنشيط نمو البكتيريا الجيدة في المعدة، التي تسهم بشكل رئيس في علاج آلام المعدة.
  • تجنب الألبان: الامتناع عن شرب الألبان أمر ضروري لعلاج الآلام المستمرة لأعلى المعدة، حيث تتسبب الألبان في رفع مستوى الحموضة في المعدة، وبالتالي الزيادة من قوة هذه الآلام.
  • شراب جوز الهند: أثبت الدراسات قدرة حليب جوز الهند على علاج آلام رأس المعدة، وذلك عن طريق شربه يومياً بعد الانتهاء من الوجبات الرئيسة، أو حتى من خلال تناول جزء من ثمار جوز الهند بشكل يومي.