علاج الاكزيما

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٤ ، ١٩ أبريل ٢٠١٧
علاج الاكزيما

ماهي الإكزيما ؟

الإكزيما هي نوع من مشاكل الجلد المزمنة والتي يحدث فيها إلتهاب في البقة الخارجية للجلد. يمكن أن تنشأ الإكزيما نتيجة للعديد من الأسباب كالتوتر الزائد، الحساسية، تغيرات الطقس، التغيرات الهرمونية والقشرة وغيرها.


اوراق شجرة النيم :

علاج ببلاش للامراض الجلديه مثل الاكزيما بإذن الله

بإذن الله ينفع للبرص

تؤخذ الاوراق رطبه ( من الشجره ) وتطبخ على نار هادئه لمدة 4 ساعات ثم تغطى مدة 12ساعة ( يصبح المنقوع اسود اللون ) ثم يدلك بالمنقوع والورق على الجلد المصاب تستخدم الوصفة حتى ذهاب المرض بإذن الله ..


العسل :

يوصف العسل في علاج العديد من مشاكل البشرة بما فيها الإكزيما. المفعول المطهر للعسل والمضاد للبكتريا قادر على التخفيف من آثار الإكزيما إلى حد كبير ويستخدم بمسحه على المنطقة المصابة بعد غسلها وتنظيفها جيداً. أيضاً يمكن استخدامه كمقشر للبشرة وذلك بمزج العسل مع السكر ثم تدليك البشرة برفق بالمزيج لبضع دقائق ثم يتم غسل المزيج باستخدام الماء البارد. مع تكرار العملية يومياً ستلاحظ بنفسك اختفاء الآثار تدريجياً.


زيت الزيتون:

الاستخدام المنتظم لزيت الزيتون كفيل بتقليص آثار الإكزيما إلى حد كبير. يمتاز زيت الزيتون بخصائصه الممتازة كمضاد للالتهاب والتي تجعله قادراً على تخفيف الاحمرار والحكة وتنعيم البشرة. في حالة علاج الإكزيما يجب استخدام زيت الزيتون البكر فقط وذلك بدهن البشرة به وتركه لبضع دقائق ثم تلف المنطقة بقطعة قماش مبللة بالماء الساخن وتترك حتى تبرد وبعدها يتم غسل المنطقة من الزيت باستخدام الماء الفاتر. بدلاً من ذلك يمكنك دهن المنطقة بزيت الزيتون مرتان يومياً مع التدليك جيداً لبضع دقائق.


الشوفان :

آخر العلاجات وأكثرها فاعلية هو الشوفان فهو يعطي راحة فورية من أعراض الإكزيما وذلك بنقع البشرة في حمام من الشوفان المطحون (حوالي كوب أو كوبين من الشوفان المطحون) لمدة 20 دقيقة إلى نصف ساعة ثم قم بتجفيف بشرتك بمنشفة ناعمة وذلك للحفاظ على رطوبة البشرة. قم بتكرار العملية حتى 3 مرات يومياً وفقاً لمدى حدة الإكزيما لديك.


البيكنج صودا:

يفيد البيكنج صودا في التخلص من خلايا الجلد الميتة بدون أن يسبب الحكة ولهذا الخصوص يتم مزج ملعقتين كبيرتين من البيكنج صودا مع ملعقة كبيرة من الماء لتشكل معجوناً ثم يوضع على المنطقة المصابة مع التدليك بصورة دائرية من دقيقة إلى دقيقتين. ثم تغسل المنطقة بالماء الفاتر. ستلاحظ مباشرة تقلص الإحمرار والحكة في المنطقة المصابة بالإكزيما بعد تطبيق هذه الطريقة.


خل التفاح:

خل التفاح واحد من أفضل علاجات الإكزيما المتوفرة في خزانة مطبخك، ويكمن سره كعلاج فعال للإكزيما في تأثيره المضاد للبكتريا والفطريات. يستخدم خل التفاح كعلاج للإكزيما بمزج مقدار 2 ملعقة صغيرة منه مع 2 ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء ويشرب 3 مرات يومياً. هذا المشروب يعمل على تعزيز مناعة الجسم مما يقلل الالتهاب والندبات تدريجياً. يمكن أيضاً استخدامه بمزج مقدار من خل التفاح مع مقدار مساوي له من الماء ودهن البشرة المصابة به. يساعد هذا المزيج في تقليل الجفاف والحكة.


فيديو علاج الاكزيما

للتعرف على الاكزمة الطفولية و كيفية علاجها شاهد الفيديو.