علاج الحساسية الجلدية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٥
علاج الحساسية الجلدية

حساسية الجلد

حساسية الجلد هي عملية تفاعل بين الجلد وبعض العوامل الخارجية، وغالباً ما ينتج عن هذه الحساسية طفح جلدي واحمرار وحكة، ويمكن تقسيم حساسية الجلد إلى ثلاثة أقسام وهي، الحساسية الحادة؛ وهذه الحساسية تنتج عن تعرض الفرد لملوثات داخلية أو خارجية، وتتمثل هذه الحساسية بظهور طفح جلدي وحكة، وتنتج هذه الحساسية عن دهن الجلد بأحد أنواع الكريمات، أو بسبب تناول بعض الأطعمة مثل البيض، والحساسية المزمنة؛ وهذه الحساسية تظهر لدى الجميع وتستمر لفترة طويلة، وأسباب هذا النوع من الحساسية مجهول، وحساسية الجلد الاحتكاكي؛ وهذا النوع من الحساسية يظهر نتيجة احتكاك الجلد مع بعض المواد التي تسبب له التهيج مثل؛ الإسمنت والصابون والمواد الكيماوية، وهناك العديد من الطرق التي تساعد الفرد على التخلص من هذه الحساسية المزعجة.


علاج حساسية الجلد

الطرق الطبية

  • تحديد سبب الحساسية والابتعاد عنه، فمثلاً إذا كان سبب الحساسية بعض الأطعمة مثل الألبان يفضل الابتعاد عن تناولها، وإذا كان سبب الحساسية نوع من الإكسسوار يجب تجنب ارتدائه.
  • العلاج باستخدام الأدوية والعقاقير الطبية، وهناك نوعان من الأدوية المستخدمة في علاج الحساسية وهما، مضادات الهستامين وهذه المضادات تكون على شكل أقراص، وتكون على شكل مراهم موضعية، والعقاقير المكونة من مشتقات الكورتيزون، وهذه المستحضرات تكون إما على شكل حقن أو مراهم أو أقراض، وهذا النوع من العلاج يوفر الراحة بشكل سريع من الحساسية.


الطرق طبيعية

  • شرب شاي نبتة القراص، ويحضر هذا الشاي بوضع بعض هذه النبتة في مغلي الشاي، أو من الممكن تناول كبسولات القراص، فهذه النبتة من المواد الطبيعية الفعالة بشكل كبير في التخلص من أعراض الحساسية.
  • تطبيق عجين الشوفان على جلد الجزء المصاب بالحساسية، وهذا العجين يحضر من خلال إضافة كوبين من الشوفان إلى كمية مناسبة من الماء الدافئ، وذلك لتخفيف حدة الحساسية والحكة أيضاً.
  • تناول العسل أو خليط العسل والماء يعمل على تخليص الجسم من الحساسية.
  • نقع المنطقة المصابة بالحساسية بمحلول صودا الخبز لمدة ساعة، ومن ثم ترك الجزء في الهواء الطلق حتى يجف بشكل نهائي، ويحضر محلول الصودا الخبز، من خلال إضافة كأس من صودا الخبز إلى كمية مناسبة من الماء الدافئ، ومن الممكن تطبيق عجين الصودا على مكان الحكة، حتى التخلص منها بشكل نهائي.
  • تطبيق الصبار على أماكن حساسية الجلد، فالصبار غني بالعديد من العناصر التي تحد من الحكة، كما أنها تحد من درجة الالتهابات الجلدية.
  • فرك المناطق المصابة بقشور الفواكه، وذلك لأنها تمتلك فعالية كبيرة في علاج حساسية الجلد وتهدئة الحكة، ولا سيما قشور البطيخ والموز.