علاج الرمد

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٧ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٧
علاج الرمد

الرمد

يمكن تخفيف الحكة واحمرار العين بوضع كمادات الماء البارد على العين وذلك على لمدة عشر دقائق للمرة الواحدة وعدة مرات يوميا ، كذلك ينصح بالابتعاد عن الغبار والأتربة والحشائش وغيرها من الأمور التي تسبب الحساسية ، وعدم استخدام العدسات اللاصقة في فترة المرض لأنها تؤدي إلى زيادة الأعراض كما أنها قد تؤدي إلى التهاب العين البكتيرية والفيروسية.


كذلك ينصح المريض باستخدام النظارات الشمسية ، حيث أن هذه النظارات تقيه من الأتربة والغبار المسببة للمرض وكذلك من أشعة الشمس التي يعتقد أن لها علاقة بالمرض ، وكذلك ينصح المريض بعدم فرك العين بتاتا لأن هذا الفرك يضاعف المرض ويؤثر كذلك على شبكية العين .


علاج الرمد

في الحالات البسيطة إلى المتوسطة يعطى المريض قطرات تقلل من إفراز مادة الهستامين ومن أنواعها:

  • القطرات المثبطة لخلايا تسمى خلايا الماست وهي التي تفرز مادة الهستامين مثل النيدوكروميل صوديوم والللودوكساميد ،
  • مضادات مستقبل الهيستامين ومن أمثلتها الاميداستين
  • الجمع بين مضادات مستقبل الهيستامين والخلايا المثبطة في نفس القطرة مثل الالوباتيدين .
  • أما في الحالات الشديدة فيعطى المريض قطرات تحتوي على الكورتيزون ، ومن أمثلة هذه القطرات الديكساماثازون0.1% والفلوروميثاولون 1% والبريدنيسيلون 1% المضاد للأمراض ، لكن ينصح في مثل هذه الحالة بمتابعة دورية لضغط العين.


كذلك في بعض الحالات الشديدة والتي لا تستجيب للكورتيزون الموضعي يتم إعطاء المريض السايكلوسبورين الموضعي ، وذلك لتخفيف مرات تكرار المرض ، وفي حالات نادرة جدا يتم إعطاء المريض الكورتيزون عن طريق الحقن أو حتى السايكلوسبورين عن طريق الحقن وكذلك الأسبرين يعطى للأطفال الكبار .


أما بالنسبة للتقرحات التي تحدث في بعض الحالات ، فغالبا ما تذهب هذه التقرحات بعد إعطاء المريض الأدوية التي ذكرناها سابقا


مواضيع أخرى عن مرض الرمد

اقرأ عن :(مرض الرمد)


اقرأ عن :(انتشار مرض الرمد)


اقرأ عن :(أعراض مرض الرمد)


اقرأ عن :(تشخيص مرض الرمد)


ملخص عن مرض الرمد

مرض الرمد الربيعي هو أحد أمراض الحساسية التي تصيب ملتحمة العين ، إذن فهو مرض غير معد ، ويعاني المريض من احمرار وحكة في العين ، وأعمار المرضى تتراوح بين خمسة إلى خمسة عشرة عاما ، ويعاني منه المريض بشكل موسمي خاصة الربيع ومن هنا جاء اسمه ، ويتم علاجه بكمادات الماء البارد والهيستامين والكورتيزون الموضعي ، وغالبا ما يذهب المرض بعد عمر الخمسة عشرة عاما


المراجع

1- Bruce James and others , 2003, lecture notes on ophthalmology , UK , Blackwell .

2- Timothy Jackson , 2008, Moorfields manual of ophthalmology ,USA , Elesevier .