علاج الصداع بسبب الجيوب الأنفية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٦
علاج الصداع بسبب الجيوب الأنفية

صداع الجيوب الأنفيّة

يعتبر صداع الجيوب الأنفيّة من الأمراض الشائعة بين الناس لا سيما في فصل الشتاء، وهو صداع مقترن بالتهابات الجيوب الأنفيّة، ويحدث عندما تكون الأغشية المبطنة للجيوب الأنفيّة متورمة ومنتفخة، مما يسبب ضغطاً في المنطقة المحيطة بالعينين، بالإضافة إلى الخدين، والجبين، وتتراوح حدة هذا الصداع بين الألم الطبيعي، والحاد، ويمكن علاجه بعدة طرق مختلفة، والتي سنذكرها في هذا المقال.


أسباب صداع الجيوب الأنفيّة

  • وجود بعض أنواع العدوى البكتيريّة، أو الفيروسيّة في تجاويف الجيوب الأنفيّة.
  • الإصابة بنزلات البرد، مما يسبب تورم التجاويف، والجيوب الأنفيّة والتهابها، فيظهر الصداع كردة فعل تحسسيّة على ذلك.
  • عدم قدرة الجيوب الأنفيّة على التخلص من السوائل المحتبسة في تجاويف الأنف، مما يسبب ألماً في جبهة الرأس وأسفل العيون.
  • نمو البتكيريا والفيروسات في تجاويف الجيوب الأنفيّة، مما يزيد من تجمع السوائل فيها.


علاج صداع الجيوب الأنفيّة

العلاج بالمكملات الغذائيّة

  • البروميلين: هو الذي يُستخرج من الأناناس، ويعتبر من أكثر المكملات الفعالة في علاج أعراض الجيوب الأنفيّة من بينها الصداع.
  • كريسيلين: يحتوي هذا المكمل الغذائي على مركبات الفلافونيد التي تعتبر من مضادات الالتهابات، كما أنّها تمنع إفراز الهيستامين الذي يؤدي لتورم الجيوب الأنفيّة، وتقلل الضغط على الأنسجة الداخليّة.


العلاج بالوصفات المنزليّة

تنتشر الكثير من الوصفات المنزليّة التي يمكن الاعتماد عليها في تخفيف حدة الصداع الذي ينتج من التهاب وتضخم الجيوب الأنفيّة، ومن بين هذه الوصفات نذكر:

  • شاي الليمون والشاي الأخضر: هذان المشروبان يحتويان على نسب عالية من مضادات الأكسدة، وفيتامين ج، مما يزيد قدرة الجهاز المناعي على مقاومة العدوى التي تسبب صداع الجيوب الأنفيّة، كما يمكن الحصول على فيتامين من مأكولات أخرى مثل: القرنبيط، والرمان، والفراولة، والبرتقال، والبروكلي، والتوت البري.
  • القرفة: هي من الأعشاب والتوابل المنكهة، وتلعب دوراً فعالاً في حل الكثير من مشاكل الجيوب الأنفيّة من بينها الصداع المرافق لالتهابها، ويمكن الاستفادة منها بخلط كميّة قليلة من مسحوقها مع القليل من الماء لتتكون عجينة، ثمّ إضافة ملعقة صغيرة من خشب الصندل البودرة، ووضع العجينة المتكوّنة على الجبهة وتركها لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثمّ غسل المنطقة بالماء، وتكرار العمليّة مرتين في اليوم حتى يختفي الصداع.
  • الزنجبيل: يُعرف بخصائصه المضادة للالتهابات والمطهرة، كما أنّه يستخدم كمسكن لآلام صداع الجيوب الأنفيّة، ويمكن استعماله بتقطيع جذوره الطازجة على شكل شرائح، ونقعها في كوب من الماء المغلي لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثمّ شرب الشاي الناتج وهو دافئ ثلاث مرات في اليوم، كما يمكن مضغ الجذور للحصول على نتيجة أسرع.