علاج النقرس بالاعشاب

علاج النقرس بالاعشاب


النقرس والطب البديل


اما العلاج بالطب البديل فهو يشمل الكرفس Celery) ) وهو يساعد في ازالة حمض اليوريك وهو اما ان يستخدم على هيئة اقراص من مستخلص حبوب الكرفس ( تناول 2-4 اقراص يوميا ) او شرب نصف كوب من عصير الكرفس يوميا لمدة 20 يوما , كما يستخدم الشيزو Chiso))وهو عشب نعناعي معطر ويحتوي على مركبات تخفف من النقرس ويحتوي على مستويات عالية من اربعة مركبات تدعى مثبطات مضادات الاكسدة والتي تساعد في تكوين حمض اليوريك , وهذه النبتة تنتشر في اليابان ويستخدمه اليابانيون كاضافة الى وجبات السوشي الخاص بهم ,وكذلك يستخدم عرق السوس الذي يحتوي على مثبطات لمضادات الاكسدة ويستخدم خليط بين الشيزو وعرق السوس لتعطي نتائج افضل .

كما ويستخدم الكركم (turmeric) والذي يحتوي على الكركمين الذي يمنع تصنيع مادة البروستاجلاندين في الجسم والمسؤولة عن احداث الالم , وهو بذلك يشبه في عمله الاسبيرين والايبوبروفين ولكن بشكل اضعف , كما ان الكركم يحفز الغدة الكظرية لافراز الكورتيزون والذي بدوره يخفف شدة الالتهاب واللم اللذين يسببهما المرض.

ومما يستعمل ايضا في علاج النقرس هو الافوكادو ( Avocado ) وهو يؤدي الى نقص في مستوى حمض اليوريك في الدم وهو يستخدم بكثرة عند اهالي الامازون , كما يستخدمون مخلب القط (Cat's Claw) والذي يعرف بتاثيره كمضاد للالتهاب وهو يستعمل في الازمات والنوبات النشطة . كما ويستخدم الكريز Cherry) ) في الحد من تكرارالنوبات الحادة للمرض .

ومن الاعشاب الاخرى المستخدمة الشوفان والذي يعمل على ادرار البول والتقليل من مستوى حمض اليوريك في الدم كما يقوم الزيتون بنفس المهمة اذ أثبت الباحثون اليابانيون أن 4 أكواب من شاي ورق الزيتون يومياً لمدة 3 أسابيع تزيد من الإخراج البولي 10-15 % ، وبالتالي انخفاض مستويات حمض اليوريك في الدم وزيادة حمض اليوريك في البول . اما الاناناس فيحتوي على البروملين ،وهو إنزيم يساعد على تكسير البروتين ,و يقر المعالجون بالطبيعة البروملين الصافي لتقليل من الالتهاب والتورم . ويستخدم الصفصاف ( Willow) كمماثل للاسبيرين حيث انه يحتوي على المركبات المعروفة باسم الساليسيلات التي يصنع منها الاسبيرين , ويعالج الزنجبيل Ginger)) النوبة الحادة للنقرس ،حيث يغلى لترين من الماء ثم يبشر قطعة بطول 5 سم من الزنجبيل الطازج فوق الماء , ويغطى المقدار ويترك الزنجبيل منقوعاً لمدة 5- 10 دقائق . وبينما لايزال السائل ساخناً ، ولكن ليس إلى الحد الذي يمنعك من وضع يدك بداخله، اغمس قطعة من القماش بداخل ، ثم اعصرها وضعها فوق المفصل المسبب للألم واترك قطعة القماش في موضعهاإلى أن تتوزع الحرارة، ثم ضع قطعة قماش أخرى وراءها فوارا بعد أن تبللها بماء مثلج اترك قطعة القماش الباردة في موضعها لمدة 3-4 دقائق، ثم أعد وضع قطعة القماش الساخنة واستمرفي وضع قطعتي القماش بالتبادل لمدة 15 دقيقة .



ويستخدم ايضا الكنباث ( Horsetail) او ذنب الخيل كمدر للبول ومخلص من البيورينات الزائدة , حيث يتم تناول 60 قطرة من الصبغة يوميا أو ثلاث كبسولات كل منها 400 – 500 مليغرام ثلاث أو أربع مرات يوميا ولتحضير مشروب الكنبثاء استعمل ملعقة كبيرة من العشب المجفف السائب لكل فنجان واحد من الماء الساخن و انقعه لمدة تتراوح بين 10 و 20 دقيقة , وكذلك يفيد نقيع الجرجير المر المصنوع من نصف لتر ماء مغلي مع 20 غرام من اوراق الجرجير



والجدير بالذكر ان القراص ( Nettle ) و الأرقطيون ( Burdock ) والكركديه تفيد في حالات النقرس , كما ويستخدم عصير العنب على تخفيف نسبة حمض اليوريك في الدم وكذلك يفيد كل من الخيار او مغلي قشر التفاح او عصير التفاح المطبوخ في علاج النقرس , اما عصير البرتقال والليمون فله اثر فعال في علاج داء النقرس اذ يذيب الاملاح المترسبة في المفاصل .




اقرأ المزيدنصائح لمرضى النقرس



المراجع

-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .


-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders.


-Bradley marino and Katie Fine , 2009 , Blueprints pediatrics , USA , Lippincott Williams and Wilkins >


د.جيمس ف. باش , د. فيليس أ. بالش ,2001,الوصفة الطبية للعلاج بالتغذية, الترجمة والنشر محفوظة لمكتبةجرير