علاج حكة فروة الرأس والقشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٣١ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٦
علاج حكة فروة الرأس والقشرة

حكة فروة الرأس

تعتبر قشرة الرأس من المشاكل المحرجة التي يتعرّض لها أغلب الأفراد، والتي تؤدي إلى الحكة، وتظهر لأسبابٍ كثيرة، كحدوث التهابٍ في الجلد الدهنيّ، أو حدوث أكزيما، أو صدفية، أو عدم غسل الشعر بشكلٍ كافٍ، ويمكن علاجها بأخذ أدويةٍ من الصيدلية، ولكن هذه الأدوية قد تتسبب في أضرارٍ جانبيةٍ، لذلك فالأفضل هو استخدام وصفاتٍ طبيعيةٍ، ومضمونةٍ لعلاجها، والتخلّص من الحكة المصاحبة لها، وسنذكر في هذا المقال أسباب حكة فروة الرأس، والوصفات التي يُنصح باستخدامها للتخلّص منها.


أسباب حكة فروة الرأس

  • القشرة: تعدّ القشرة من أبرز العوامل التي تؤدّي إلى حدوث حكةٍ في فروة الرأس، وهي من أكثر المشاكل الشائعة عند معظم الناس.
  • العلاجات الكيميائية: والتي تتمثل بالصبغات الكيميائيّة، وفرد الشعر، والكيراتين، وهذه المواد تسبب حكةً شديدةً، واحمراراً في فروة الرأس.
  • أدوات التصفيف الحراريّة: إنّ استخدام مصفّف الشعر الحراريّ (السشوار) بشكلٍ زائدٍ يؤدّي إلى حدوث حكةٍ في الرأس.
  • منتجات تصفيف الشعر: ينتج عن استخدام هذه المنتجات إصابة فروة الرأس بالالتهابات المصحوبة بالحكة الشديدة.
  • العوامل البيئية: تؤدّي التغيّرات المناخيّة إلى حدوث التهاباتٍ في فروة الرأس، كالتعرّض للهواء الساخن مع الرطوبة الزائدة، أوالتعرّض للهواء البارد.


علاج حكة فروة الرأس والقشرة

  • الخلّ الأبيض: يقضي الخلّ الأبيض على القشرة، حيث إنّ حمض الستريك الموجود فيه يقتل البكتيريا، والفطريات الموجودة في فروة الرأس، ويتمّ ذلك بخلط القليل من الخلّ مع الماء، وغسل الشعر به، ثمّ شطفه جيداً بالماء، وبالإمكان وضع الخلّ على الشعر مباشرةً دون خلطه مع الماء، وتغطيته بمنشفةٍ، وتركه لليلةٍ كاملةٍ، ثمّ غسله صباحاً.
  • زيت شجرة الشاي: يعدّ من أفضل العلاجات المستخدمة للتخلّص من القشرة، حيث يتمّ خلط عشر قطراتٍ من زيت شجرة الشاي مع الماء، ثمّ شطف الشعر به.
  • الزعتر: يستخدم الزعتر كمطهرٍ لفروة الرأس، إذ يزيل القشرة، ويتخلّص من الحكة، ويكون ذلك بإحضار أربع ملاعق من الزعتر المجفّف، وخلطها مع كوبين من الماء على نارٍ متوسطةٍ مدّةً تتراوح بين عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقةً، ثمّ تصفية الخليط بعد أن يبرد، وتدليك فروة الرأس به، وتركه لخمس دقائق، ثمّ غسله جيداً.
  • الليمون: يعمل الليمون على إحداث توازنٍ في مستويات الهيدروجين، إضافة إلى أنّه يقلّل من الزيوت التي تسبب قشرة الرأس، فيتمّ وضع عصير نصف ليمونةٍ على فروة الرأس، وتدليكها برفق مدّةً تتراوح بين خمس دقائق إلى عشر دقائق، وبعد ذلك يتمّ غسل الشعر جيداً بالماء البارد.