علاج سعال الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٢ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٥
علاج سعال الأطفال

سعال الأطفال

السعال هو أحد ردود أفعال الجهاز المناعي في جسم الإنسان، وهو عبارة عن دفع للهواء الموجود في الرئتين بصورة فجائية، وتعمل هذه الحركة على تخليص المجاري التنفسية من العوالق التي بها، مثل الخلايا والمخاط، وكذلك الملوثات التي دخلت الجسم خلال عملية التنفس، والسعال مسؤول عنه المستقبلات العصبية الموجودة في الجهاز التنفسي ابتداءً من الأنف وانتهاءً بالرئة.


حيث إن هذه المستقبلات مسؤولة عن الانتباه والتعرف على الالتهابات والأجسام الغريبة التي دخلت إلى الجسم، وبعد ذلك تقوم هذه المستقبلات بإرسال معلومات للدماغ عن هذه الأجسام، ليعطي أوامره للعضلات للقيام بالسعال، وهناك العديد من أنواع السعال عند الأطفال مثل السعال المستمر، والسعال الذي يرافقه القيء، والسعال الليلي والسعال آخر نهاري، والسعال الديكي والسعال الفجائي وغيرها، وهناك العديد من الطرق التي تساعد الوالدين على علاج السعال لدى طفلهما.


طرق طبيعيّة لعلاج سعال الأطفال

  • إطعام الطفل ملعقة كبيرة من خليط العسل والبصل، خمس مرات بصورة يومية حتى يشفى الطفل بشكل نهائي من السعال، ويحضر خليط البصل والعسل، بإضافة كمية من الماء ومن العسل على مبروش بصلة، وتوضع المكونات على شعلة نار هادئة لمدة خمس دقائق، ومن ثم تقلب بشكل مستمر، ومن ثم يوضع الخليط جانباً حتى يبرد ومن ثم يحفظ في الثلاجة.
  • تقديم فنجان صغيرة من عصير الجزر ثلاث مرات للطفل كل يوم حتى يشفى تماماً من السعال، ويحضر عصير الجزر بهرس جزرة ومن ثم إضافة بعض الماء والسكر إلى مهروس الجزر، ووضع الخليط على النار، ومن ثم يوضع في الثلاجة ليبرد.
  • تقديم مغلي الأعشاب الطبية للطفل، ومن الأعشاب الطبية المفيدة في القضاء على السعال، الزهورات، والزعتر، والزنجبيل، والبابونج، النعناع، والأوريغون، ومغلي أوراق الليمون.
  • تقديم الحليب المضاف إليه العسل للطفل كل يوم قبل النوم، فهذه الطريقة فعالة بشكل كبير في تخليص الطفل من السعال بالإضافة إلى فوائدها الكبيرة على الصحة.
  • إطعام الفل العنب، أو تقديم عصير العنب له فالعنب غني بالعديد من المكونات التي تعمل على تخليص الصدر والقنوات التنفسية من البلغم، وبالتالي يتم تخليص الطفل من السعال المزعج.
  • إطعام الطفل ثلاث ملاعق من عجينة اللوز بشكل يومي حتى يشفى من السعال، وتحضر عجينة اللوز، بنقع ست حبات من اللوز في كأس من الماء لمدة عشر ساعات، ومن تهرس حبات اللوز بحيث تصبح ناعمة الملمس، ومن ثم يضاف إلى مهروس اللوز ملعقة صغيرة من الزبدة، وتخلط المكونات بشكل جيد.