علاج سيلان الأنف عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ٢٧ مارس ٢٠١٧
علاج سيلان الأنف عند الأطفال

سيلان الأنف

سيلان الأنف من المشاكل الشائعة جدّاً والمُزعجة إلى حدٍّ كبير لدى الكبار والصغار، وهيَ تحدث عندما تكون هناك زيادة كبيرة للمخاط في الجيوب والممرّات الأنفية، وهذهِ الزيادة هيَ وسيلة الجسم لمُحاربة فيروسات البرد أو الإنفلونزا، والمهيّجات والمواد المثيرة للحساسية في الجسم. هُنالِكَ أسبابٌ مُختلفة وكثيرة لمُشكلة سيلان الأنف ومنها: (الحساسية، والتهاب الجيوب الأنفية، والتغيير المفاجئ في الطقس)، ويجب علاجه على الفور حتّى لا تتطوّر حالة الشخص ويُصاب بمشاكل صحيّة أُخرى.


بالإمكان مُعالجة السيلان والتخلُص من أعراضه عن طريق تناول بعض الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، ولكنها غالباً ما تُسبب بعض الآثار الجانبية مثل النعاس، لذلِكَ يلجأُ الكثير من النّاس للعلاجات المنزليّة المُختلفة التّي تُساعد على الحدّ من هذهِ الأعراض ودون أيّ آثار جانبيّة، وبالأخص عندما يُصيب السيلان الأطفال، فهم أكثر الفئات تعرّضاً لهُ، ويُفضّل استخدام العلاجات المنزليّة والطبيعيّة لعلاجه عندما يُصيبهم.


علاج سيلان الأنف عندَ الأطفال

  • الماء المالح: وهوَ من أفضل العلاجات المنزليّة لتخفيف الاحمرار الذي يُصاحب سيلان الأنف؛ بحيث يُرقّق المُخاط، مِمّا يجعل عمليّة إزالته وطرده أسهل، وهوَ يُساعد أيضاً على تنظيف الممرات الأنفية من المهيجات، ويتمّ استخدامه عن طريق خلط نصف ملعقة كبيرة من الملح في كوبين من الماء الدافىء، ووضع كميّة من الخليط في قطّارة الأنف أو قطّارة أُخرى بشرط أن تكون نظيفة، ومن ثُمَّ وضع نُقطتين من المحلول في كُل فتحة أنف مع إرجاع الرأس إلى الخلف.
  • البُخار: وهو أيضاً من الوسائل الفعّالة لعلاج سيلان الأنف في المنزل؛ فهوَ يُساعد على خروج المخاط الزائد الذي يؤدي إلى السيلان والعطس من الأنف. ويتم استخدامه عن طريق تسليط الوجه فوق وعاءٍ مملوء بماءٍ ساخن، وتغطية الرأس بمنديلٍ قُطنيّ، ومن ثُمَّ استنشاق البُخار المُتصاعد من الماء لِمُدّة عشر دقائق تقريباً وبعدها نفخ الأنف وتنظيفه من المُخاط الزائد، والقيام بهذهِ العمليّة من ثلاث إلى أربع مرّات في اليوم، وبالإمكان إضافة القليل من زيت النعناع إلى الماء للحصول على نتائجٍ أفضل.
  • زيت الخردل: فالخردل مُفيدٌ جدّاً للوقاية والعلاج من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة لأنّهُ يحتوي على مضاد حيوي طبيعيّ، وهو أيضاً مضاد للفيروسات، ويتمّ استخدامه عن طريق وضع كميّة قليلة من زيت الخردل الدافىء في قطّارة نظيفة، وتنقيط نقطتين في كُلّ فتحة أنف، وبالقيام بذلِك يتمّ تنظيف الممرات الأنفية من كميّة المُخاط الزائد، وبالتّالي الشعور بالراحة والتخفيف من أعراض السيلان، وللحصول على أفضل النتائج يجب تكرار العمليّة أربع مرّات في الأسبوع.


فيديو عن الرشح و الانفلونزا عند الأطفال

للتعرف على المزيد عم الرشح و الانفلونزا و كيفية التعامل معها عند الأطفال.