علاج شيب الشعر عند الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٢ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٦
علاج شيب الشعر عند الشباب

الشيب

يُصنف الشيب أو الشعر الأبيض على أنّه أحد أكثر المشكلات الجمالية شيوعاً بين شريحةٍ كبيرةٍ من الأشخاص من كلا الجنسين، وتنتج هذه المُشكلة عن العديد من العوامل، يقف في مقدمتها كلٌّ من العامل الوراثيّ، والتقدم في السن، وسوء النظام الغذائيّ المتذبع من حيث قلّة تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، ممّا ينتج عن ذلك نقصٌ في الفيتامينات المختلفة الضرورية لشباب وحيوية الشعر والجلد، وكذلك ينتج عن نقصٍ في إفراز الميلانين المسؤول عن اللون القاتم للشعر، وينتج أيضاً بسبب الانفعالات النفسية الشديدة على رأسها الخوف، والتعرّض للحوادث القاسية، ورؤية المناظر المؤلمة، ممّا يتسبّب في ظهور ما يُسمى بالشيب المُبكر والذي يتعرّض له الشباب في مراحل عُمريةٍ مبكرةٍ جداً، ممّا يتسبّب لهم في مظهرٍ غير مناسبٍ لأعمارهم، ويؤثر بصورةٍ سلبيةٍ على ثقتهم بأنفسهم وبمظهرهم الخارجيّ، ويستدعي بالتالي إيجاد أفضل العلاجات الكفيلة بوضع حدٍّ لهذه المُشكلة.


علاج شيب الشعر عند الشباب

  • أوراق الكاري وزيت جوز الهند: وذلك بغلي مجموعةٍ من أوراق الكاري مع كميةٍ مناسبةٍ الزيت حتّى تصبح ذات لونٍ أسود متفحّمٍ، ويوضع المزيج على الشعر مُدّةً لا تقلّ عن خمسٍ وأربعين دقيقةً.
  • عصير الكاري: وذلك بتناول كوبٍ واحدٍ من هذا العصير بشكلٍ يوميّ، حيث يساعد على تقتيم لون الشعر إلى حدٍّ كبيرٍ.
  • إكليل الجبل مع الميرامية: وذلك بخلط نصف كوبٍ من مسحوق إكليل الجبل المُجفف مع كميةٍ مناسبةٍ من الميرمية، في كوبين من الماء، وترك المزيج عدّة ساعات حتّى يتصفى تماماً، ووضع المزيج على الشعر مُدّة ربع ساعة إلى عشرين دقيقةً، ثمّ شطفه جيداً، وتكرار العملية بشكلٍ أسبوعيّ.
  • عصير البصل: حيث يُعزّز عصير البصل إفراز الكاتلاز المُساعد على تجديد وإحياء اللون الطبيعيّ للشعر، وذلك عن طريق فرك فروة الرأس بهذا العصير وتركه على الشعر مُدّةً لا تقلّ عن نصف ساعةٍ إلى ساعةٍ كاملةٍ، وتكرار هذه العملية بشكلٍ يوميّ لعدّة أسابيع متواصلةٍ.
  • الشاي الأسود: وذلك بغلي ملعقتين من الشاي مع كوبٍ من الماء، وإضافة ملعقة صغيرة من الملح، ووضعه بارداً على الشعر مدّةً تتراوح بين خمس عشرة دقيقةً وعشرين دقيقة، ويُعد مفيداً لتقتيم لون الشعر وإعطائه لمعاناً قوياً، وتكرار هذه العملية مرتين أسبوعياً.
  • بذور السمسم الأسود: ينصح بتناول ملعقةٍ واحدةٍ من مسحوق هذه البذور، كونها تُعزّز إنتاج الميلانين وتزيد قوة الخلايا الصباغية للشعر.
  • زيت جوز الهند مع عصير الليمون: وذلك بخلط ملعقتين من زيت جوز الهند مع كوبٍ من عصير الليمون، ووضع الخليط على الشعر مُدّة ساعة، مع تكرار هذه الوصفة مرّةً واحدةً كلّ أسبوع.


ملاحظة: يُنصح بالتركيز على استخدام الزيوت الطبيعيّة الغنية بالمضادات الطبيعيّة للأكسدة، والتي تقاوم ظهور علامات التقدّم في السن، على رأسها الشيب، بما في ذلك زيت الزيتون الذي يُحافظ على اللون الطبيعيّ للشعر، ويجدد خلاياه وبصيلاته، ويعزز نموه، ممّا يجعل منه أحد أفضل علاجات هذه المُشكلة.