علاج قرحة المعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٩ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٥
علاج قرحة المعدة

قرحة المعدة

يُصنّف مرضُ قرحة المعدة كواحد من أمراض القرحة الهضمية، الذي يصيب الغشاء المخاطي الداخلي في المعدة، تحدث قرحة المعدة بسبب اختلال التوازن بين العناصر التي تتولى الدفاع عن الغشاء المخاطي في المعدة، ومسببات قرحة المعدة كالجرثومة الملوية الباوبية وبعض أنواع الأدوية كالأسبرين، وزيادة نسبة حامض الهيروليك في المعدة.


حيثُ تقوم هذه المسببات بمهاجمة العناصر الدفاعية للغشاء المخاطي والقضاء على نسبة كبيرة منها، تاركةً الغشاء المخاطي بلا حماية متعرضاً للأضرار كبيرة، مما يتسبب في انخفاض معدل حموضة المعدة عن معدلاتها الطبيعية، متسببةً بشعور الحرقة.


علاج حرقة المعدة

تتوفر ثلاثة أنواع معروفة لعلاج قرحة المعدة، والتي تعتمد بشكل رئيس على المسبب للقرحة، وهي:

علاج حالات الإصابة بجرثومة الملوية الباوبية

في حالة تأكيد الفحوصات بوجود جرثومة الملوية الباوبية في المعدة، فيتم تحديد العلاج الكفيل بالتخلص والقضاء على هذه الجرثومة، وذلك من خلال:

  • العلاج المثلث: يمتد العلاج المثلث ل14 يوم، يصف فيه الطبيب ثلاثةَ أنواع من المضادات الحيوية، الكفيلة بمهاجمة الجرثومة في المعدة والتخلص منها، وهي؛ اموكسيتسلين وكلاريتروميتسين وميترونيدازول، وعادةً ما يصف هذا العلاج في حالات القرحة الطفيفة.
  • العلاج باستخدام الأدوية المثبطة لإفراز حمض المعدة، يستخدم هذا العلاج مع الحالات الأكثر تعقيداً من الإصابة بجرثومة الملوية الباوبية، من خلال المساعدة في التئام الغشاء المخاطي في المعدة المسبب للقرحة بطريقة مناسبة.
  • في حالة تناول مريض القرحة لأحد الأدوية المضادة للالتهابات، على الطبيب اتخاذ القرار المناسب في توقف المريض عن تناول هذه الأدوية أثناء العلاج، إذا ما شكلت عائقاً على العلاج، دون أن يشكل ذلك خطراً على حياة المريض.


علاج حالات عدم الإصابة بجرثومة الملوية الباوبية

في حال أظهرت الفحوصات الطبية عدم الإصابة بجرثومة الملوية الباوبية، يلجأ الطبيب إلى علاج قرحة المعدة بأحد الطرق التالية:

  • مثبطات مضخة البروتون، ومنها البانتبرازول واللانسوبرازول.
  • محصر مستقبل الهيستامين، ومنها الرانيتايدن والفاموتايدن.
  • أدوية البروستاغلاندينات، ومنها الميزوبروستول.


علاج القرحة العملاقة

في حال عدم نجاح الطرق السابقة في علاج قرحة المعدة غير الجرثومية، يوصي الطبيب المختص مريض قرحة المعدة بتناول مثبطات مضخة البروتون لمدة 12 أسبوع متتاليات، ثم الخضوع لعملية تنظير داخلي في المعدة، وتحديد حجمها، وإخضاعها للفحص للتأكد من وجود سرطان أم لا، في حالة تأكيد وجود ورم خبيث مسبب لقرحة المعدة، يخضع المريض على الفور لعملية جراحية لاستئصال الورم، قبل أن ينتشر في المعدة وينتقل منها إلى أماكن أخرى في الجسم.

144 مشاهدة