علامات فساد اللحم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ٨ أغسطس ٢٠١٦
علامات فساد اللحم

اللحم

يعدّ اللحم من أكثر الأطعمة المعرّضة للتلف؛ نظراً لتوفيره ظروفِ نموٍّ مناسبةٍ للعديد من الكائنات الحية الدقيقة، إضافة إلى حدوث الكثير من الأنشطة الكيميائيّة، والأنزيمية فيه. ولتجنّب فساده، يتوجب حفظه في درجة حرارةٍ، وظروفٍ مناسبةٍ.وسنعرض في هذا المقال عدّة طرق لمعرفة إذا كان اللحم فاسداً أم لا، إضافة إلى طرق حفظه.

علامات فساد اللحم

  • الملس: إنّ الملمس اللزج للحم، أو المحتوي على إفرازاتٍ غير طبيعيّةٍ من الممكن أن يكون دليلاً على فساده، أمّا اللحم الطازج فيكون ذا ملمسٍ ناعمٍ غير محبب. بالإمكان الضغط بالإصبع على جزء من اللحم، فإذا ارتدّ اللحم سريعاً كان طازجاً، وإذا تأخر كان قد مرّ وقتٌ طويلٌ على ذبحه، الأمر الذي يرجّح معه فساده.
  • اللون: اللون الطبيعيّ للّحم هو الأحمر، أو البنيّ، أو الرماديّ؛ فإذا بدأ لونه يتغير إلى اللون الأزرق، أو الأخضر، أو غيرها من الألوان غير الطبيعية فهذا يعني أنّ اللحم مصابٌ بالعفن، ومن غير الممكن تناوله. مع التنويه إلى أنّ بعض أنواع العفن لا تسبب تغيّراً في لون اللحم، وهذا يعني أنّ كلّ لحم بلونٍ غير طبيعيّ يعدّ مصاباً بالعفن، وليس كلّ لحم بلون طبيعيّ يعني أنّه غير فاسد.
  • الرائحة: على الرغم أنّ رائحة اللحم بشكلٍ عام ليست جيدة؛ فهي تتميز بالرائحة الدموية، أو غير المحببة عادةً، إلّا أنّ رائحة اللحم الفاسد تكون نتنةً، وتميل إلى الرائحة الحمضيّة أو رائحة الفضلات، إنّ الرائحة دلالة على فساد اللحم، وانعدامها لا يعني سلامته دائماً.
  • معرفة ظروف التخزين: من الممكن أن يبقى اللحم صالحاً للاستهلاك بعد عدّة ساعات من الذبح إذا كان في أجواءٍ باردةٍ، أمّا حفظه لعدّة أيام فيستوجب وضعه في الثلاجة، وفي الفريزر في حال كان يُراد حفظه لفترات أطول من ذلك. وإنّ تخزينه على خلاف ذلك يتسبب في إفساده.


وسائل حفظ اللحم لأطول فترة ممكنة

  • بالإمكان طبخ اللحم إذا اقترب من التلف، وذلك عن طريق سلقه، أو شويه، ثمّ حفظه في الثلاجة مدّة أسبوعٍ كاملٍ.
  • وضع اللحم في الفريزر أو المجمّد فور شرائه، بحيث تكون درجة الحرارة أقلّ من عشر درجات مئوية. حيث يمكن حفظه بهذه الطريقة لمدّة تصل إلى ستة شهور. مع التنويه إلى ضرورة إذابته عند الرغبة في طهيه عن طريق وضعه في الثلاجة، أو المايكروويف أو الماء البارد، وعدم تركه في درجة حرارة الغرفة، تجنباً لتكاثر الميكروبات على سطحه.


ملاحظة: في حال الشكّ في صلاحية اللحم، ولم تظهر عليه علامات تدلّ على ذلك من الأفضل التخلّص منه.