عمل ارز بالخضار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٤ يناير ٢٠١٥
عمل ارز بالخضار

نلجأ أحياناً للتنويع و إبتكار أكلات في المطبخ ، فأحياناً سيدة المنزل تطبخ الطبخات التي تحتوي على الدجاج و اللحوم فقد تصل بها المرحلة إلى الملل و تلجأ لأطباق لا تحتاج إلى أن تضيف الدجاج و اللحوم بل تكتفي بإضافة مرق الدجاج للطبق ، و من هذه الأطباق الخفيفة الأرز بالخضار فكلا المواد دائماً متوفرة في المطبخ فلا حاجة لأن تبذل جهداً كبيراً في التفكير ماذا تطبخ . إن طبق الأرز و الخضار هو ليس بجديد فبعضهم يتنوع في إضافة أنواع الخضراوات و البعض يضيف اللحم و الدجاج إليه . إليكم طريقة عمل الأرز بالخضروات بدون إضافة دجاج و لحم :


عمل الأرز بالخضار

المقادير

حبتين بطاطس ، حبيت باذنجان ، ثلاث حبات جزر ، كوب بازيلاء ، بصل أخضر ، كيلو أرز متوسط الحبة ، ملعقتين بهارات طعام ، زيت نباتي ، ملح ، ملعقة قرفة ، مكعبين مرق دجاج ، ملعقة هيل أخضر مطحون ، ماء .


طريقة الطهي

نقوم بقشير البطاطس و تقطيعها إلى شرائح دائرية ، و كذلك الباذنجان يقطع لشرائح ثم نقوم بقليها حتى يصبح لونها احمر و أشقر . بعدها نقوم بتشير الجزر و تقطيعه إلى مربعات و نقوم بتقطيع البصل ، و قبل هذه الخطوات نستغل الوقت بنقع الأرز حتى يكون سهل الطبخ . بعدها نقوم بوضع ثلاثة ملاعق من الزيت و نقوم بإضافة البصل و الجزر و نقلبه لمدة دقيقتين ثم نقوم بإضافة ثلاث أكواب من الماء و نضع البازيلاء و البهارات و الهيل و القرفة و مكعب مرق الدجاج و ملعقتين ثم ندعه يطبخ لمدة نصف ساعة ، و بعد نقع الأرز نقوم بغسله عدة مرات . ثم نقوم بإحضار وعاء و نضع في قاعه القليل من الأرز ثم نضع فوقه الخضروات التي قمنا بقليها ثم نضع فوقها كامل كمية الأرز و نقوم بوضع المرق كاملاً على الأرز ثم ندعه على النار يطبخ لمدة عشرة دقائق حتى تقل مستوى الماء عن الأرز بمستوي قليل جداً ، ثم بتخفيض النار تحت الأرز حتى يطبخ لمدة عشرون دقيقة و أحيانا تنضج بعد نصف ساعة . بعدها نقوم بتقديم الأرز بالخضار و بجانبه صحن من اللبن الرائب أو السلطة الشهية . نذكر في طبخ الأرز بالخضار يتم التحكم بلونه حسب الرغبة فبعضهم يضيف الكركم حتى يحصل على اللون الأصفر و بعضهم يفضل أن يكون لوم الأرز أبيض . و يعضهم يكتفي بالجزر و البازيلاء و يمكن أن يضيف الفلفل الحلو بألونه لكن يختلف نوع الأرز حيث يفضل الأرز ذو حبة طويلة .

557 مشاهدة