عمل ارز بخاري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ١٨ يناير ٢٠١٥
عمل ارز بخاري

الأرز البخاري هو واحد من الأكلات التي تعتمد اعتماداً كلياً وكاملاً على الأرز، وهي أكلة ذات أصل خليجي أي أنها من دول الخليج العربي، وتحديداً من السعودية، وهي أكلة مميزة بشكل كبير جداً، ومن تميزها ولذتها لاقت هذه الأكلة هذا الانتشار الواسع في عدد كبير من الدول العربية، فإلى جانب انتشارها في دول الخليج العربي انتشرت هذه الأكلة في بلاد الشام وغيرها العديد من الدول المختلفة. وفيما يأتي سنستعرض طريقتين لعمل وصنع الأرز البخاري.


طريقة تحضير الأرز البخاري

المقادير

نصف كيلو جرام من أرز البسمتي، جزرتان، ثلاث بصلات مفرومات فرماً ناعماً، نصف كيلو جرام من البندورة، نصف كيلو جرام من اللحمة الموزات بالعظم، ربع كوب من الزبيب، نصف كوب من الزيت النباتي أو من السمن، قرفة، حب هال، نصف كوب من اللوز المقشر، زعفران، ملح حسب الرغبة.


طريقة التحضير

أولاً يتم غسل الأرز بشكل جيد، حيث يغسل لمرات عديدة بالماء، ثم يصفى الأرز بشكل جيد. بعد ذلك يقطع البصل على شكل الجوانح الصغيرة، ويحمر هذا البصل في الزيت ثم يضاف اللحم إلى الزيت ويتم تقليبه لمدة 5 دقائق، ثم يبشر الجزر بشراً خشناً ويتم إضافته إلى اللحم والبصل ثم يقلب مع بعضه البعض لمدة عشرة دقائق حتى يذبل الجزر، ثم يضاف إلى هذه الخلطة حبات الهال والزعفران والفلفل والبهارات والملح ويتم تحريكه بشكل جيد. يتم بشر حبات البندورة. ثم يغطى القدر ويترك على نار خفيفة لمدة نصف ساعة حتى يغلي، وينضج اللحم ثم يضاف الأرز إلى الخلطة ويغطى الأرز بمرق اللحم حتى يغمر، ويبقى على نار عالية حتى يجف هذا الأرز ثم يتم تخفيف النار ويغطى القدر ويترك نصف ساعة على نار خفيفة وبعد أن ينضج الأرز، يتم تقديمه مع طبق التقديم. ويتم تزيينه باللوز المحمر والزبيب ويقدم بجانبه اللبن والسلطة.


طريقة الأرز البخاري بالبندورة والدجاج

المقادير

كيلو أرز حبة طويلة، بصلتان مفرومتان، كيلو جرام من البندورة، دجاجة ونصف مقطعة، 4 ملاعق من رب البندورة، ثومة مقطعة، زبيب، نصف كوب من الزيت النباتي أو السمن، قرفة، حب الهال، نصف كوب من اللوز المقشر والمحمر، ملح حسب الرغبة، بهارات مشكلة، فلفل أسود


الطريقة

يغسل الدجاج بالماء والملح والطحين بشكل جيد ويصفى ومن ثم يوضع الزيت في القدر على النار ويوضع فوقه الدجاج ويتم تقليبه ويوضع البصل المفروم والقرفة وحب الهال ويوضع الماء فوقه على نار عالية ثم على نار متوسطة لمدة نصف ساعة حتى ينضج الدجاج ويتم غسل الأرز بشكل جيد وينقع لمدة 10 دقائق ويصفى وبعدها يتم تصفية مرق الدجاج ويترك على الجانب ويوضع في القدر الثانية زيت وفوقه الثوم المقطع ويقلب والبصل المفروم ثم توضع ملاعق رب البندورة والبندورة المبشورة وتقلب والملح والبهارات المشكلة والفلفل الأسود فوقه ويتم تقليبه بشكل جيد ثم يوضع الدجاج فوقه ويقلب لمدة دقيقة ليتشرب من خلطة البندورة ورب البندورة وبرفع من القدر ويصف الدجاج في صينية ويشوى في الفرن وبعدها يوضع الأرز فوق خلطة البندورة والثوم وتوضع فوقه مرقة الدجاج حتى تغمره ويترك لمدة 5 دقائق على نار عالية ويغطى القدر ويترك نصف ساعة على نار خفيفة حتى ينضج الأرز ويتم تقديمه بعد أن ينضج في طبق التقديم ويزين باللوز والزبيب ويقدم بجانبه اللبن والسلطة.

اقرأ:
534 مشاهدة