عمل التمر هندي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٤ ، ٢٩ مارس ٢٠١٥
عمل التمر هندي

مقدّمة

يعتبر مشروب التمر الهندي من المشروبات ذات التي تمتاز بخصوصيتها نظراً لارتباط وجوده بشهر رمضان المبارك، فهو الزائر شبه اليومي على مائدة إفطار الصائم، حيث إنّه يعد المشروب الأول الذي يروي عطش الصائم بالإضافة لاحتوائه على السكّر الذي بدوره يقوم بتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.


فوائد التمر هندي

للتمر الهندي العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، فهو غني بالحديد والكالسيوم والفسفور التي يحتاج إليها الإنسان وخاصّة الصائم بعد فترة انقطاع عن تناول الطعام، كما أنه يعالج الصداع الشديد الذي يصيب الصائم بسبب الصيام.


ويمكن استخدام التمر الهندي في علاج حموضة المعدة التي تصيب بعض الأشخاص وخاصّة المرأة الحامل أو من بعد تناول طعام دسم فجأة، كما ويستخدم كمليّن للمعدة وللتخلّص من الغازات المسبّبة للألم وعدم الراحة، ويسهم في تخلّص الجسم من السموم وطرده للحموضة الزائدة التي قد تتواجد في الدّم. وكثيراً ما يتم استخدام التمر الهندي في فتح الشهية، حيث يتم وصفه كمشروب لذيذ للأطفال قليلي الأكل من أجل فتح شهيتم على الطعام، وينصح بشربه أيضاً في حالات جفاف الحلق لأنه يعمل كمرطب.


ولكن يجب الانتباه بأنّ مشروب التمر هندي يعمل على خفض ضغط الدّم، إلى جانب معالجته لارتفاع ضغط الدّم، لذلك يجب الحذر عند استخدامه من قِبل الأشخاص الذين يعانون من مرض انخفاض الضغط الدموي.


واليوم أحضرنا لك سيدتي طريقة تحضير شراب التمر الهندي منزليّاً بسهولة، فشراء مشروب التمر هندي من السوق قد يجعله مفتقراً لقواعد النظافة، كما إلى جانب إضافة بعض المواد المصنعة المضرّ ة أحياناً والتي بدورها تفقده قدرة الاحتفاظ به لفترة طويلة. وتالياً نقدّم لكِ سيدتي طريقة تحضير مشروب التمر هندي.


مشروب التمر هندي

المكوّنات

  • كوب ونصف من التمر الهندي.
  • عشرة أكواب من الماء.
  • سكر حسب الرغبة.


طريقة التحضير

  • يتم غسل التمر الهندي جيداً، ثم نقوم بغليه على النار مع أربعة أكواب من الماء.
  • نقوم بتصفية مشروب التمر الهندي من خلال الاستعانة بقطعة من القماش حتّى نحصل على سائل نقي من التمر الهندي.
  • نتركه حتّى يبرد، ومن ثمّ نضيف إليه ستة أكواب من الماء لنخفّفه حسب الرغبة، مع إمكانية إضافة المزيد من الماء في حال الحاجة إليه، نظراً لتواجد فئة ممّن، يحبّون تناوله خفيفاً.
  • نقوم بتحلية المشروب بالسكّر حسب الرغبة، ويمكن إضافة ماء الورد إلى المشروب.


طريقة أخرى لعمل مشروب التمر الهندي

  • نقوم بغسل قطع التمر جيداً ثم ننقعها مع أربعة أكواب من الماء لمدّة لا تقل عن يوم كامل.
  • نقوم بتصفية المحلول من خلال قطعة قماش، ونضيف إليه الماء والسكر حسب الرغبة.