عمل الروتي اليمني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٢٠ يناير ٢٠١٥
عمل الروتي اليمني

تتميز الجمهورية اليمنية بإعداد الكثير من أنواع الخبر و المعجنات و لكن يعد أشهر أنواع الخبز في اليمن يسمى الرّوتي اليمني ، و هو عبارة عن رغيف صمون أو رغيف خبز منفوخ ، و يصنف الرّوتي في بلاد الشّام على إنه أحد أنواع الكعك مثل الكعك الذي يستخدم في الطعام و إعداد الشطائر و مع الشّوربات عندما يتم تحميصه ، و سمي بالرّوتي نتيجة شكله المدور و المحدب و هو من أقدم أنواع الخبز في اليمن و لذلك أغلب المنازل تقوم بخبز الرّوتي على طريقتها و لكن تتشابه في المكونات . و سنقوم بصنع الرّوتي اليمن على الطّريقة المشهورة .


المقادير

  • كيلوغرام طحين ناعم
  • بيضة واحدة
  • ربع كوب حليب بودرة
  • ملعقتين سكر
  • ملعقة ملح
  • ملعقة خميرة فورية
  • ملعقة فانيلا
  • كوبين و نصف من الماء


طريقة التحضير

نحضر وعاء صغير خاص لخلط البيضة و السكر و الفانيلا و نقوم بتحريك الخليط جيداً ثم نقوم بإحضار وعاء كبير و نضع به كمية الطحين و حليب البودرة و نقوم بخلطها جيداً و نضيف إليها الخميرة و نحرك جيداً ثم نسكب خليط البيض و السكر على الطحين و نقوم بتحريكه بعد أن نقوم بإضافة الماء و يفضل أن يكون دافئاً على فترات عند العجن حتى تصبح العجينة متماسكة و إذا كان رقيقة نقوم بإضافة الطحين ، و تستمر عملية العجن مدة ربع ساعة حتى تصبح العجينة متماسكة و نقوم بتغطية العجينة حتى ترتاح مدة ساعة . أو نقوم بتقسيم العجينة على شكل كرات متساوية و نقوم بفردها على سطح ناعم و عند ذلك نقوم بلفها على شكل إسطوانة و نضعها على صينية و بعد لف باقي كمية العجينة نقوم بتغطية العجينة مدة نصف ساعة بعد أن ارتاحت العجينة سابقاً نصف ساعة قبل تقطيع العجين ، و نلاحظ إن حجم العجينة زاد و هذا دليل على إنها تخمرت و أصبحت جاهزة للخبز .


نقوم بتسخين الفرن على درجة عالية أي 200 درجة أو 180 درجة لمدة عشر دقائق و يخفض إلى درجة 120 ثم نقوم بالخبز يوضع في أسفل الفرن و ندعه مدة عشرة دقائق نلاحظ العجينة إنتفخت و من فوق مدّة دقيقتين حتى يحمر . يمكن الخبز بإشعال شعلتي الفرن العلوية و السفلية و مدة خبز الرّوتي تكون أيضاً عشرة دقائق . بعد خبز الرّوتي نحرص على تغطيته بورق قصدير مدة خمسة عشرة دقيقة بعد إخراجه من الفرن و الهدف هو تجميع البخار حتى يصبح الرّوتي طرياً . و يمكن حفظ الرّوتي بالفريزر إذا كان هناك كمية كبيرة حيث يتم وضعه في أكياس نايلون حتى يحافظ على طراوته و عند استخدامه نقوم فقط بإخراج كيس الرّوتي و نتركه مدة خمسة ساعات حتى تذهب برودته .