عمل الغريبة المصرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ١٨ يناير ٢٠١٥
عمل الغريبة المصرية

الغريبة المصرية من الحلويات العربية المشهورة على نطاق واسع من الدول العربية ، تعتبر الغريبة من الحلويات البسيطة الشعبية و التقليدية للعائلات بمعظم المناسبات ، تمتاز الغريبة ببساطة تحضيرها و نجاح صنعها بجودة عالية بالمنزل ، إشتهرت الغريبة بين جميع الناس لما لها من طعم لذيذ و مميز و تمتلك قوم جداً رائع و لذيذ ، هي من الحلويات التي يرغبها الأطفال و الكبار دون تردد ، يقدم طبق الحلويات الغريبة المصرية بالعديد من المناسبات و الجلسات العائلية و الأصحاب مع العديد من المشروبات المفضلة .

المكونات

  1. ستة أكواب من الدقيق ( الطحين ) الخاص بالحلويات و المنخول .
  2. كوب من السمنة أو الزبدة .
  3. كوب من سكر البودرة المنخول أيضاً .
  4. بياض بيضة واحدة .
  5. ملعقة فانيلا كبيرة .
  6. فستق حلبي مكسر و مقطع إلى شرحات .

طريقة التحضير

  • نحضر السمنة أو الزبدة و نضعها بوعاء الخفق و نخفقها بالخفاقة الكهربائية على درجة عالية حتى تصبع هشة و كريمية .
  • نحضر بعد ذلك بياض البضة و نخفقها حتى تصبح منتفخة من ثم نضع السكر الناعم مع إستمرار الخفق من ثم نضيف الفانيلا و نخفق على السرعة العالية
  • نضيف بعد ذلك خليط الزبدة على خليط بياض البيض و السكر و الفانيلاو نخفق بسرعة متوسطة من ثم نحضر الدقيق المنخول و نسكبه تدريجياً على الخليط مع الخفق المستمر حتى يصبح لدينا عجينة متماسكة و لينة و طرية .
  • نقطع العجينة بعد ذلك إلى كرات صغيرة و ترص بالصينية بمسافات متباعدة و تزين كل حبة بالمكسرات المفضلة و المتواجدة بالمنزل و نضغط قليلاً على الحبة.
  • تترك الصينية بدرجة حرارة الغرفة لمدة عشر دقائق من ثم نضعها بالفرن على درجة حرارة متوسطة و المحمى مسبقاً و تترك بالفرن على الرف المتوسط لمدة عشرين دقيقة حتى تتحمر قليلاً .
  • نخرجها من الفرن و نتركها بالصينية لتبرد من ثم نضعها بطبق التقديم .
  • تقدم الغريب باردة مع الشاي أو المشروب المفضل .


يمكن الإحتفاظ بعجينة الغريبة لمدة ثلاثة أيام بالثلاجة قبل الإستعمال دون أن تفسد أو يصيبها أي ضرر ، و بعد الخبيز يفضل الإحتفاظ بالغريبة بمكان بعيداً عن الرطوبة و الماء لتحتفظ بقرمشتها و طعمها المميز .


و صحتين و عافية .

472 مشاهدة