عمل زبدة الكاكاو

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ١٤ يناير ٢٠١٥
عمل زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو هي عبارة عن دهون نباتية تستخرج من حبوب الكاكاو الخام ، وتعتبر الدهون الموجودة في زبدة الكاكاو من نوع الدهون المشبعة، وتعتبر كمية الكافيين فيها كمية قليلة لا تذكر . تدخل زبدة الكاكاو في صناعة الشوكولاته وفي تحضير بعض المراهم التجميلية ومستحضرات العناية بالبشرة مثل الصابون والكريمات التجميلية التي تعمل على نعومة وطراوة البشرة، وذالك بسبب ملمسها الناعم ،ورائحتها العطرية ،وخصائصها المرطبة ،بالإضافة إلى أنها تستخدم في تحضير بعض المستحضرات الصيدلانية، مثل التحاميل الطبية نظرا لخصائصها الفيزيائية المناسبة ، فهي تعتبر مادة غير سامة ولها درجة ذوبان قريبة من درجة حرارة الجسم . يمكن تخزين زبدة الكاكاو من سنتين إلى خمس سنوات بدون أن تتعرض للتلف كونها من أكثر الدهون الطبيعية توازنا ، لونها أصفر باهت وتكون بنفس نكهة ورائحته الكاكاو.


طريقة التحضير

يتم اختيار ثمار الكاكاو الجيدة،وتدخل في عملية التخمير ثم تحمص حتى نتمكن من إزالة القشور ،بعد ذالك يتم ضغط حبوب الكاكاو لفصل زبدة الكاكاو عن المواد الصلبة،و تسمى زبدة ولكنها عبارة عن مستخلص الدهن النقي للكاكاو .


القيمة الغذائية

تحتوي زبدة الكاكاو على مجموعة من الأحماض الدهنية المشبعة ،مثل حمض البالمتيك، وحمض ستياريك ،وأولييك ، ولينولييك . وتحتوي زبدة الكاكاو على البروتين ،وعلى مواد سكرية ،و تحتوي ايضا على عنصر الثيوبرومين ، وهو من المواد المواد المنبهة وتحتوي ايضا على الكافئين بنسبة قليلة ،و بعض المواد الملونة، ونسبة بسيطة من الزيت الطيار .


استخداماتها

تستخدم زبدة الكاكاو في صناعة معظم أنواع الشوكولاته ، مثل الشوكولاتة البيضاء، والشوكولاتة بالحليب ، والشوكولاتة الداكنة، يتم تصنيع الشوكولاتة من زبدة الكاكاو والسكر ،حيث تعتبر الشوكولاتة من الاطعمة الغنية ببعض المعادن الهامة مثل الفسفور والكالسيوم والكلس ، وفيتامين د المهم لتثبيت الكالسيوم في العظام ، ومجموعة فيتامين ب ، والبروتين .ولذالك فإن الشوكولاتة غذائهم لما تحتويه من المواد الدسمة والسكر، وتحتوي أيضاً على سعرات حرارية عالية ، لذالك فهي من الأغذية التي ينصح بها للأطفال ، وللأشخاص الذين يمارسون الرياضة ،والاعمال التي تتطلب جهودا فكرية ،والعمال. وتستخدم زبدة الكاكاو ايضاً لازالة خطوط التمدد التي تظهر نتيجة للحمل، وكمرطب في علاج تشققات وحروق الجلد والشفاه وتقرحات الفم، ولمنع الجفاف وحكة الجلد، نظراً لخصائص زبدة الكاكاو المرطبة . كما تستعمل زبدة الكاكاو بشكل كبير في عمليات التصنيع الغذائي ، وبذور الكاكاو لها خصائص منبهة للجهاز العصبي المركزي، حيث تستعمل كمقوية للقلب والكلى وكمدرة للبول ، وتستعمل أيضاً لمعالجة الذبحة الصدرية.

551 مشاهدة