عمل كبسة دجاج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٤
عمل كبسة دجاج

تُعدّ الكبسة من الوجبات الرئيسية في الوطن العربي وخاصة الدول الخليجية ومنها السعودية، وهي شهية ولذيذة ، ويُمكن عملها باللحم أوالدجاج حسب الرغبة ، كما يُمكن تقديمها في كل المناسبات وفي كل الأوقات، وسوف نذكر طريقة تحضيرها.

الكبسة

المكونات

دجاجة مقطعة ، ثلاثة حبات جزر مبشور، حبتين بندورة مبشورة، خمسة ملاعق كبيرة من رب البندورة، كوبين من الأرز البسمتي المنقوع، ملعقة صغيرة هيل، خمسة فصوص ثوم،ورق غار ،ملعقتين كبيرتين صنوبر، ملعقة كبيرة من بهارات الكاري، ملعقتين كبيرتين من بهارات الكبسة، ملعقتين كبيرتين من اللوز المُقسّم إلى شرائح ، ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من الملح، ملعقة كبيرة من البهارات المشكلة.


طريقة التحضير

  1. نقوم بوضع قطع الدجاج في قدر على النار ، ثم نُضيف إليها ملعقتين من الزيت النباتي ،وحب الهيل ، والبهارات المشكلة ، وبهارات الكاري ، وورق الغار ،ونقلب المكونات معاً لمدة خمسة دقائق.
  2. نقوم بغمر قطع الدجاج بالماء الساخن ، ونتركه على النار لمدة 45 دقيقة.
  3. نقوم بتحضير الأرز عن طريق تتبيله ببهارات الكاري ، وبهارات الكبسة ، والقليل من الملح.
  4. بعد أن تستوي قطع الدجاج نخرجها من الماء ونضعها في صينية ، ثم نُضيف إليها الثوم ، و رب البندورة والبهارات المشكلة وندخلها الى الفرن لمدة 20 دقيقة على درجة حرارة 250درجة مئوية تقريباً، إلى أن تتحمر.
  5. في قدر واسع نضع ملعقتين كبيرتين من الزيت نباتي والثوم والجزر المبشور والفليفلة وبهارات الكبسة والبندورة المبشورة ، ونتركه على النار لمدة ثلاثة دقائق ، ثم نُضيف رب البندورة إلى المزيج السابق ونقلبهم جيداً ،ثم نُضيف الأرز ونغمره بالماء، ونتركه على نار هادئة إلى أن ينضج.
  6. بعد أن ينضُج الأرز ، ويتحمّر الدجاج ، نقوم بسكب الأرز في طبق التقديم ،ونوزِّع الدجاج على الوجه، ونُزينه بالمكسرات.

الكبسة بالبندورة

المكونات

ثلاثة حبات من فلفل الأخضر الحار، أربعة أكواب من الأرز البسمتي، دجاجة مقطعة، حبتين من البصل المفروم ناعماً ، أربعة ملاعق كبيرة من معجون الطماطم ، حبتين من الطماطم المفرومة ناعماً ، نصف كوب من الزيت النباتي ، ثلاثة حبات قرفة ، ملعقة ونصف من الملح ، ثلاثة حبات ورق غار، ملعقة كبيرة من القرنفل ، ملعقة كبيرة من الهيل، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، نصف ملعقة صغيرة من الكمون، نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة، نصف ملعقة صغيرة من القرفة، ملعقة صغيرة من بهارات الدجاج.


طريقة التحضير

  1. نقوم بوضع القليل من البصل مع القليل من الزيت النباتي والبهارات على نار هادئة حتى يذبل البصل ويأخذ اللون الذهبي المطلوب.
  2. نقوم بإضافة القليل من الطماطم إلى الخليط السابق ،ونتركها على نار هادئة مع التقليب لمدة دقيقة، ثم نعمل على إضافة الطماطم المفرومة الناعمة مع البهارات المطحونة إلى الخليط ،مع التقليب الجيد حتى نحصل على خليط كثيف ، ثم نُضيف الماء إلى الخليط.
  3. عندما يبدأ الماء بالغليان نقوم بإضافة قطع الدجاج إليها ونتركها لمدة 25 دقيقة إلى نصف ساعة ، حتى ينضج الدجاج.
  4. نقوم بوضع الدجاج في صينية ونُحمرها في الفرن.
  5. نقوم بوضع الأرز بعد تصفيته ، فماء مرق الدجاج ، ونُضيف إليه الفلفل الأخضر الحار وكمية الملح المناسبة، ونتركه على نار هادئة ،حتى ينضج.
  6. بعد أن ينضج الأرز نسكبه في الطبق ، ونوزع الدجاج على الوجه ونزينه بالمكسرات.
441 مشاهدة