عمل كيكة الجزر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ٢ فبراير ٢٠١٥
عمل كيكة الجزر

مقدمة

لا يمكن لكيكة الجزر أن تبدو موضة قديمة أبدًا، فلقمة واحدة فقط ستخبركم عن السبب. هذه الكيكة الغنية بالقرفة والجزر المبشور والمكسرات المحمصة، لها طعم غني، خصوصًا عندما تزين بخليط كريمة الجبن.

المقادير

مقادير الكيكة

  1. كوب (100 غرام) من الجوز (عين الجمل)
  2. كوبان ونصف (340 غرام) من الجزر المبشور
  3. كوبان (260 غرام) من الطحين
  4. ملعقة صغيرة من كربونات الصودا
  5. ملعقة صغيرة ونصف من البيكنغ بادور
  6. نصف ملعقة صغيرة من الملح
  7. ملعقة ونصف صغيرة من القرفة المطحونة
  8. 4 بيضات كبيرة
  9. كوب وربع من السكر (غير مطحون)
  10. كوب (240 مل) زيت نباتي
  11. ملعقتان صغيرتان من خلاصة الفانيلا

مقادير الكريمة

  1. ربع كوب 75 غرام من الزبدة غير المملحة بدرجة حرارة الغرفة
  2. 227 غرام جبن كريمي بدرجة حرارة الغرفة
  3. 2 كوب سكر مطحون ومنخول
  4. ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا
  5. (اختياري) ملعقة صغيرة من بشر قشر الليمون (القشر الأصفر الخارجي فقط)


طريقة تحضير الكيكة

  1. سخني الفرن إلى درجة 180 درجة مئوية، وضعي صينية الفرن التي ستضعين عليها القالب في وسط الفرن.
  2. ادهني قالبين (23×5 سم) بالزبدة، وضعي في قاع الصينية ورق الخبز، ويمكنك صنع الكيكة في قالب واحد مقاس (23×33×5 سم) ولكن عليك زيادة وقت الخبز إلى 30-40 دقيقة تقريبًا.
  3. ضعي الجوز في صينية وأدخليه الفرن وحمصيه لمدة 8 دقائق أو حتى يصبح بني فاتح اللون، بتحميص الجوز تصبح نكهته ألذ وأقوى في الكيكة.
  4. دعي الجوز يبرد ثم قطعيه.
  5. قشري الجزر واغسليه ثم جفيفه وابشريه.
  6. في وعاء آخر انخلي الدقيق مع كربونات الصودا والبيكنغ باودر والملح.
  7. بعد الانتهاء من التنخيل، أضيفي القرفة إلى المكونات.
  8. في وعاء الخلاط الكهربائي اخفقي البيض لمدة دقيقة واحدة، ثم أضيفي السكر تدريجيًا واخفقي حتى يصبح المزيج سميكًا وفاتح اللون. اخفقيه لمدة 3-4 دقائق.
  9. أضيفي الزيت على شكل سيل ثابت أثناء الخفق وضعي الفانيلا.
  10. أضيفي مزيج الدقيق واخفقي حتى ينسجم
  11. باستخدام ملعقة كبيرة منبسطة، أضيفي الجزر المبشور والجوز المقطع وقلبي الخليط بشكل دائري من أسفل إلى أعلى.
  12. اقسمي مزيج الكيكة بالتساوي على القالبين واخبزي لمدة 25-30 دقيقة أو حتى يدخل عود الأسنان في وسط الكيكة ويخرج نظيفًا. أما إذا وضعتي المزيج كله في قالب واحد فدعيها في الفرن مدة 35-40 دقيقة.
  13. أخرجيها من الفرن ودعيها تبرد على الشبكة وبعد 5-10 دقائق أخرجي الكيكة من القالب وضعي على الشبكة وأزيلي ورق الخبز لتبرد تمامًا قبل تزيينها.
  14. ضعي كيكة واحدة على طبق التقديم، ثم ادهنيها بنصف الكريمة (طريقة الكريمة في الأسفل)، ثم ضعي الكيكة الأخرى فوقها بحذر وادهني باقي الكريمة على سطح الكيكة وزيني السطح بالجوز المطحون خشنًا إذا رغبتي. بإمكانك الاحتفاظ بما يزيد من الكيكة عن طريق تغطيتها جيدًا وحفظها في الثلاجة.
تكفي ل 10 - 12 شخصًا.

طريقة عمل كريمة الجبن

في وعاء الخلاط الكهربائي اخفقي الجبنة الكريمية والزبدة بسرعة منخفضة حتى تتخلصي من جميع الكتل، بالتدريج أضيفي السكر المطحون بعد تنخيله واخفقي على سرعة منخفضة لتحصلي على مزيج متجانس وناعم، أضيفي خلاصة الفانيلا وبشر الليمون واخفقي.


تناسب كيكة الجزر جميع المناسبات، ويفضل البعض أكلها دافئة ويستبدلون عندها الكريمة بالسكر المطحون الناعم والقليل من القرفة، وخصوصًا في أيام الشتاء الباردة حيث تحتوي الكيكة على كل ما يمكن أن يمنحك طاقة كالمكسرات والسكر والجزر والقرفة. أما في الأيام الحارة فيفضل تناولها باردة مع كريمة الجبن سهلة الصنع، والاستمتاع بها مع الأقارب والأحباب، حيث تمثل وجبة صحية وشهية في آن واحد.


الجزر والمخبوزات

قد يبدو استخدام الجزر في المخبوزات أمرًا غريبًا، إلا أنه وفي الواقع فإن استخدام الجزر في الكيك يعود إلى العصور الوسطى في أوروبا حين كان العثور على المحليات أمرًا صعبًا. ويشكل الجزر ، جنبًا إلى جنب مع البنجر، أكثر الخضروات التي تحتوي على نسبة من السكر ما يفسر استخدامه في الكيك. وبالحديث عن الجزر، فإن الجزر البرتقالي الذي نعرفه اليوم ينحدر من الجزر البنفسجي الذي كان يزرع في أفغانستان منذ القرن السابع الميلادي، وعندما انتقل الجزر غربًا إلى أوروبا ظهر النوع البرتقالي، وهو ما نقله الأوروبيون معهم إلى أمريكا. واعتقد الإغريق دائمًا أن الجزر من الممكن أن يقوي النظر، وخلال الحرب العالمية الثانية دعم البريطانيون هذا الاعتقاد بقولهم أن الطيارين البريطانيين تحسنت رؤيتهم في الليل بأكلهم كمية كبيرة من الجزر، ولكنهم في الواقع كانوا يحاولون فقط أن يشجعوا على تناول الجزر الذي كان واحدًا من الأطعمة القليلة المتوفرة أيام الحرب! لا غرابة إذًا في أن هذا الاعتقاد قد جاب أنحاء العالم بما فيه العالم العربي.

فوائد الجزر

لكن هذا لا يعني أن الجزر ليست له أي فوائد، بل على العكس تمامُا، فالجزر له فوائد عديدة وهي:

  1. الجزر يساعد على الوقاية من مرض السرطان، فقد أثبتت الدراسات أن الجزر يساعد على الوقاية من سرطان الرئة والثدي والقولون، فالجزر يقوم بإفراز مادة تحمي جذورها من الأمراض الفطرية وهذه المادة تساعد على حماية جسم الإنسان من السرطان وأظهرت الدراسات انخفاض خطر الإصابة بالسرطان إلى الثلث عند الفئران التي تتناول الجزر.
  2. يبطئ الشيخوخة: يعمل المستوى العالي للبيتا كاروتين كمضاد للأكسدة والأضرار التي تلحق بالجسم من خلال عملية التمثيل الغذائي، فتعمل على تبطيء سرعة تقدم عمر الخلية.
  3. يعزز صحة الجلد: تحمي مضادات الأكسدة وفيتامين "أ" الجلد من ضرر التعرض لأشعة الشمس. فنقص فيتامين "أ" يسبب جفاف الجلد والشعر والأظافر، ويمنع فيتامين "أ" من ظهور التجاعيد المبكرة وحب الشباب وجفاف الجلد والتصبغ وتفاوت لون الجلد.
  4. يساعد على منع العدوى: ويعرف الجزر بقدرته على منع العدوى سواء كان نيئًا أو مسلوقًا.
  5. يمنع أمراض القلب: تظهر الدراسات أن الأغذية الغنية بالكاروتين ترتبط بانخفاض أمراض القلب، والاستهلاك المنتظم للجزر يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  6. ينظف الجسم: يساعد فيتامين "أ" الكبد على التخلص من السموم في الجسم، ويخفض من الدهون في الكبد
  7. يحمي اللثة والأسنان: فيعمل على تنظيفها من خلال فرك طبقة البلاك ويزيل بقايا الطعام الموجودة على الأسنان
  8. تمنع السكتات الدماغية: بعد كل الفوائد السابقة، لا عجب أن أبحاث جامعة هارفارد أثبتت أن الذين يتناولون أكثر من 6 جزرات أسبوعيًا هم أقل تعرضًا للسكتات.


فوائد الجوز

تحتوي كيكة الجزر على كمية جيدة من الجوز الذي له فوائد صحية عديدة من أهمها:

  1. الحفاظ على الوزن: تساعد إضافة المكسرات وخصوصًا الجوز إلى الغذاء على المحافظة على الوزن المثالي بمرور الوقت
  2. مضادات الأكسدة: يحتوي الجوز على مضادات أكسدة نادرة تقلل من سرعة الشيخوخة
  3. صحة الدماغ: يحتوي الجوز على كمية جيدة من فيتامين "إي" والأوميغا 3 التي تعزز صحة الدماغ.

لذلك احرص دائمًا على تناول الجوز العضوي الطازج لتحافظ على صحة جسمك.