فوائد الاستحمام بماء بارد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ١٠ يناير ٢٠١٧
فوائد الاستحمام بماء بارد

الاستحمام بماء بارد

إنّ الاستحمام بالماء البارد له العديد من الفوائد لصحّة الإنسان النفسيّة والجسديّة بشكلٍ عامٍ وللبشرة والشعر بشكلٍ خاصٍ، ورغم صعوبة القيام بذلك إلا أن علينا أن نعرف أهم الفوائد العائدة علينا عند القيام بذلك، وسنعرض في مقالنا بعضاً من فوائد الاستحمام بالماء البارد.


فوائد الاستحمام بماء بارد

حرق الدهون

يحتوي الجسد على نوعين من الدهون إحداها بيضاء والثانية بنية، والنوع الأول من هذه الدهون يعتبر مضراً ويتراكم في منطقة الخصر، أو الفخذين، أو الرقبة، أو أسفل الظهر، أمّا النوع الثاني فهو مفيدٌ لأنّه يعمل على توليد الحرارة لتدفئة الجسم. ومن الجدير بالذكر بأنّ الطقس البارد يساعد على تنشيط الدهون البنيّة لحرق السعرات الحراريّة ولتدفئة الجسم وبالتالي فقدان الوزن، لذلك يعتبر الاستحمام بالماء البارد محفزاً لرفع مستوى الأيض وتنشيط هذه الدهون وحرق السعرات الحراريّة.


الانتعاش بعد ممارسة الرياضة

إنّ الكثير من الرياضيين يفضلون الاستحمام بالماء البارد بعد ممارسة التمارين الشديدة؛ وذلك لعلاج التهاب العضلات وإعادتها إلى حالتها الطبيعية، بالإضافة إلى أنّه يمنح الشعور بالانتعاش والراحة للتخلّص من التعب.


تحسين المزاج وتقوية الجهاز المناعي

الكثير من الناس يشعرون بالكسل وعدم الرغبة بالاستيقاظ أو القيام من السرير في الصباح الباكر، ولحل هذه المشكلة ينصح بأخذ حمام بارد صباحاً فهو يزيد من الشعور بالحماس، وينشط الدورة الدمويّة في الجسم من خلال إعادة توجيه الدم بطريقة أفضل، كما يزيد خلايا الدم البيضاء ممّا يقلّل من الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد.


أثبتت بعض الدراسات الألمانية بأنَّ الذين خضعوا للعلاج في الماء البارد لمدة أربعة أسابيع ارتفعت لديهم مستويات المقاومة للأمراض، كسرطان الثدي.


تحسين صحّة الشعر والبشرة

يُساعد الماء البارد على شدّ وتضييق المسام الواسعة في البشرة، وبالتالي يُعتبر من العلاجات الفعالة لمشاكل الشبرة كحب الشباب، ويحسن صحة الشعر بسبب قُدرته على إغلاق مسام فروة الرأس ما يقلل تساقط الشعر بشكل ملحوظ.


تقليل الألم

إنَّ الاستحمام بالماء البارد يُقلل من الشعور بالألم؛ حيث يساعد الجسم على إطلاق هرمون الإندورفين، وهوَ هرمونٌ قاتلٌ للألم ومُحسنٌ للمزاج ومُنشطٌ للأعصاب الحسية في الدماغ.


أضرار الاستحمام بالماء البارد

إنّ الاستحمام بالماء البارد في الأجواء الباردة قد يترتب عليه بعض المشاكل كنزلات البرد والإصابة بالحمّى في حال عدم الحصول على التدفئة بعد الاستحمام على الفور، لذلك يجب تدفئة الغرفة والحمّام قبل البدء بنصف ساعة على الأقل.

50 مشاهدة