فوائد البقدونس المغلي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ١٤ أبريل ٢٠١٥
فوائد البقدونس المغلي

نبات البقدونس هو من النباتات ذات الفائدة العظيمة والّتي تخفى على الكثير من الناس، فقد وُجدت آثار لبذور هذا النبات في المقابر الفرعونيّة، ممّا يدل على اكتشافهم لفوائده منذ القدم، واستخدامه في علاج الأمراض المختلفة.


يحتوي البقدونس على نسبةٍ عالية من فيتامين سي حتّى بنسبة تفوق نسبته في الليمون، كما أنّه يحتوي على الفيتامينات مثل: فيتامين (A)، وفيتامين (B)، وفيتامين (B2)، وفيتامين (B3)، وفيتامين (B6) ، وعنصر الحديد، ومادة الكلوروفيل، والكثير من الزيوت الطيّارة مثل: مركّب الأبيول، ومركّب الميرستسين، وفيوروكومارين فلافونيدات، وحمض الفوليك، والمواد المضادة للأكسدة.


يساعد البقدونس في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة، وتحسين مستويات السكّر في الدم، ويعمل كمطهر للجسم من الفيروسات والجراثيم وبالتالي زيادة حيوية الجسم ونشاطه، ويعمل على تنشيط الذاكرة، كما يمكن استخدامه كمعطّر للفم والتخلّص من الروائح الكريهة، ويمكن استخدامه كفاتح للشهيّة لمن يعانون من عدم الرغبة في تناول الطعام.


يمكن الحصول على فوائد البقونس من خلال تناوله بصورته الطبيعيّة، أو استخدامه كدهن موضعي، أو يمكن تناول منقوعه أو مغليه، كما أنّه يمكن الاستفادة من الزيت المستخرج منه.


فوائد مغلي البقدونس

  • يفيد التخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون، ولكن يجب تعويض السوائل باستمرار في حال تمّ استخدامه كمشروب رئيسي في الحمية لأنّه مدر للبول.
  • حماية القلب والمحافظة على صحّته، وذلك بسبب غناه بحمض الفوليك الّذي يحوّل مادة الهوموسيستين الضارة الى جزيئات صغيرة غير ضارة بالقلب والأوعية الدموية، والعمل على تقوية الشعيرات الدموية.
  • يقوم بدور المنظّم لنزول الدورة الشهرية عند المرأة، والتخفيف من آلامها وأعراضها المزعجة.
  • يستخدم في التخلّص من حصى الكلى، ويمنع من تكوّنها؛ فهو مدر للبول ممّا يطرد السموم بشكل مباشر وسرعة، ويمنع من تجمّع المواد الضارة مثل اليوريا، كما أنّه يقوم بتطهير المسالك البولية، ويمنع حدوث الالتهابات فيها.
  • يعمل على تحسين عمليّة الهضم في المعدة، ويحارب الإمساك والاضطرابات المعدية.
  • يمكن صنع عجينة من مغلي البقدونس واستخدامها على الشعر من أجل تغذيته وزيادة قوّته ولمعانه.
  • يمكن استخدام مغلي البقونس بعد تبريده كغسول للوجه؛ فالبقدونس مفيد في تنقية البشرة وتزويدها بعنصر فيتامين سي الضروري لتجدّدها ونموّها وإصلاح التالف منها، والتخلّص من حب الشباب وآثاره، ويمكن إضافة القليل من عصير الليمون والقليل من الخل مع مغلي البقدونس والاحتفاظ به في زجاجة واستخدامه بشكلٍ يومي.
  • يفيد في مقاومة السرطانات بسبب احتوائه على المواد المؤكسدة، ومركّب المايرسيتيسين الّذي يمنع نموّ الأورام ويقضي عليها.