فوائد البيكنج صودا للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٢ أغسطس ٢٠١٦
فوائد البيكنج صودا للبشرة

البيكنج صودا

تُستخدم كربونات الصوديوم أو البيكنج صودا Baking Soda في العديد من المجالات، على رأسها المَجالات الغذائيّة؛ حيث يُطلق عليها اسم صودا الخبز كونها تدخل كعنصرٍ رئيسيّ في إعداد الخبز والحلويّات والمعجّنات، وتُستخدم في كافة أنحاء العالم ويكاد لا يخلو أيّ مطبخ منها، إلا أنّ مجال استخدامها لا يقتصر فقط على مجال صنع الأطباق والحلويات الشرقية والغربية المختلفة، بل تتميّز بخصائِصها المذهلة التي تجعل منها حلاً للعديد من المشكلات الصّحية والجمالية، وواقياً فعّالاً لعدد آخر منها، كونه يحتوي على خصائص القلويات، كما أنّه مسحوق مُعقّم ومطهّر ومضاد للفايروسات والعدوات المُختلفة.


فوائد البيكنج صودا للبشرة

  • يُعدّ من أفضل أنواع الغسول الخاص بتنظيف البشرة بعمق من كافّة الشوائب والأوساخ، وذلك بخلط ملعقتين من هذا المَسحوق مع ملعقة من الماء الدافىء حتّى يُصبحان مَزيجاً متماسكاً؛ حيث يوضع على الوجه بعد تبليله بالماء قليلاً، ويتمّ تحريكه بشكلٍ دائري، ثم يُشطف جيّداً بالماء.
  • يساعد على التخلص من الخلايا الميتة للجلد؛ حيث يُعدّ مقشراً ممتازاً للبشرة، وذلك بخلط ملعقتين منه مع ملعقتين من الشوفان وإضافة كمية قليلة من الماء، حيث يتم تجديد حيوية البشرة وزيادة نعومتها ونضارتها.
  • يُزيل علامات التعب والإجهاد التي تكون واضحةً على البشرة.
  • يُعالج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، ويُزيل بصورةٍ فعّالة كافة الآثار المتبقية للحبوب والندوب، وذلك بإضافته إلى الماء البارد وتحريكه جيداً، ثم وضعه على كمادات معقمة وتضميد المكان المصابة به.
  • مفيد جداً للتخلص من تشقق القدمين والأوجاع المرافقة له عند القيام بمجهودات بدنيّة كبيرة، وذلك بوضع فنجان من البيكنج صودا مع الماء الدافىء وتدليك القدمين في هذا المزيج.
  • يُعدّ علاجاً فعّالاً لحب الشباب؛ وذلك بخلطه مع الماء الدافىء، ووضعه فوق الأماكن المُصابة لمدّة عشر دقائق ثم شطفه بالماء، حيث يُخفف من تهيج البشرة ويُقلّل من التهاب الحبوب.
  • يزيل الرؤوس السوداء خلال وقت قياسي.
  • يساعد على تخليص الجسم من السموم، وذلك بخلطه مع فنجانين من الملح الإنجليزي في حوض من الماء الساخن، ونقع الجسم فيه لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
  • لا تقتصر فوائده على البشرة، بل يُعدّ مفيداً جداً للعناية باليدين للتخلص من التشققات والملمس الخشن، كما يُستخدم للعناية بالأظافر وذلك بوضعه بشكلٍ مباشر على الأظافر ودعكه فوقها لمدّةٍ كافية، ويُزيل الرائحة الكريهة للشعر ولا سيما الشعر الدهني، كما يُعالج مشاكل القشرة، ويقتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق الكريهة.