فوائد التمر الهندي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ١٨ فبراير ٢٠١٦
فوائد التمر الهندي

التمر الهندي

يعتبر التمر الهندي من ألذّ وأكثر المشروبات التي يُقبل على تناولها فئة لا يمكن حصرها من الناس، وخاصة في شهر رمضان المبارك، حيث يعتبر من أكثر المشروبات الحاضرة بقوة على مائدة المسلمين في هذا الشهر الفضيل، فضلاً عن أن العديد من الأشخاص يقبلون على تناوله في مختلف الأوقات.


ويتم الحصول على هذا العنصر الغذائي اللذيذ من لب ثمار قرنية دائمة الخضرة وسريعة النمو، يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار، ذات اللون الأصفر المائل إلى الأحمر، ونظراً لأهميته وفوائده الكبيرة على صحة الجسم، سنقوم بالحديث عنه بشكل مفصل في هذا المقال.


فوائد التمر الهندي

  • يعتبر من أفضل المشروبات للحفاظ على صحة الجلد بشكل عام، والبشرة بشكل خاص، وعلى مظهرها الجمالي، كونه عاملاً أساسياً يحفز على تجديد الخلايا الميتة والتالفة، وإنتاج الخلايا الجديدة، كما يعمل على ترطيب وتفتيح لون البشرة، ويعتبر مناسباً جداً لجميع أنواع البشرة، لا سيما البشرة الدهنية، حيث يعمل على تنظيم إفرازات الغدد، مما يقي من مشاكل الحبوب والبثور والندوب، كما أنه من أفضل المقشرات الطبيعية المستخدمة لتطهير وتعقيم البشرة، وذلك نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات المهمة لصحة البشرة.
  • يعتبر مناسباً جداً لمن يرغبون في إنقاص أوزانهم، أو لمن يعانون من السمنة، كونه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على حرق الدهون المتراكمة، وإذابة السيلولليت، على أن يكون طبيعياً بمعزل عن إضافة كميات كبيرة من السكر إليه.
  • يقاوم علامات تقدم سن البشرة والجلد، ويمنع من الإصابة بالشيخوخة المبكرة، والشيخوخة بشكل عام، وما يرافقها من علامات تتمثل في التجاعيد والخطوط وغيرها.
  • يعتبر من أقوى العوامل المضادة للأكسدة، مما يجعله من أفضل العناصر المقوية لجهاز المناعة، وبالتالي يقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، على رأسها مرض السرطان بأنواعه المختلفة.
  • يعمل على علاج أنواع عديدة من الالتهابات المختلفة، بما فيها التهابات الحلق والقروح واليرقان، وكذلك الالتهابات الجلدية بأنواعها المختلفة.
  • يعتبر من أفضل العناصر المستخدمة في علاج مشاكل الشعر العديدة والمختلفة، على رأسها مشاكل التقصف والضعف وقلة الكثافة، حيث يقوي من بصيلات وجذور الشعر، ويعطي فروة الرأس الرطوبة المناسبة لها، مما يحول دون تعرضها للجفاف، وبالتالي يقلل من مشكلة التساقط.
  • يعمل على زيادة إنتاج الكوليسترول المفيد للصحة، وبالمقابل يعمل على التقليل من الكوليسترول الضار، والذي يتسبب في العديد من الأمراض الخطيرة على رأسها أمراض القلب والدم.