فوائد التمر للحامل في الشهور الأولى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٢٣ ، ٣٠ مارس ٢٠١٦
فوائد التمر للحامل في الشهور الأولى

فوائد التمر

يلجأ العديد من الناس إلى تناول التمر بسبب طعمه الحلو المليء بالسكر، بالإضافة إلى الفوائد العديدة التي يقدمها للجسم ومن أهمها الوقاية من بعض الأمراض، ويعود سبب ذلك إلى قيمته الغذائية العالية التي تشتمل على نسب عالية جداً من الكربوهيدرات والألياف، بالإضافة إلى احتوائه على كميّات كافية من الأملاح والمعادن الضروريّة للجسم.


فوائد التمر للحامل

تجنب الإصابة بفقر الدم

يحتوي التمر على الحديد المكوّن لكريات الدم الحمراء كما يعوض التالف منها، كما يحتوي على كميّات كافية من حمض الفوليك والذي يعرف بكونه أحد العوامل المحاربة لحالات أنيما الدم الحادة.


علاج مشاكل الجهاز الهضمي

تخلص مجموعة الألياف والفيتامينات الموجودة في التمر الحامل من مشاكل الإمساك التي قد تظهر خلال المراحل الأولى للحمل، كما تطهّر الخصائص العلاجية والمسكنة الموجودة في التمر قناة القولون.


مصدر غني بالمعادن والأملاح

  • يدعم البوتاسيوم الموجود في التمر ربط الكالسيوم بعظام الجنين ويحفز الجسم على تكوينها، كما يقي الأم من الإصابة بتسوس الأسنان وهشاشة العظام، ويعرف البوتاسيوم أيضاً بأهميّته في تطوير قدرة الدماغ على التفكير والتحاليل، والتي تظهر لدى الطفل خلال السنوات الأولى من عمره.
  • ينظم الفسفور الموجود في التمر عمل القلب لدى الجنين في ضخ الدم لكافة مناطق الجسم، كما ينقل الإشارات العصبية من وإلى الدماغ.
  • يقي كل من المغنيسيوم والمنغنيز الموجودين في التمر الحامل من تهتك العظام والأسنان، بالإضافة إلى قدرة المغنيسيوم على الحفاظ على استقرار الجهاز العصبي ومنع حدوث حالات التوتر والتهيج التي ترافق الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل.


علاج مؤقت لضغط الدم

يؤدي تناول القليل من التمر إلى خفض معدلات ضغط الدم المرتفع لفترة قصير، وذلك من خلال قدرته على تنظيم ضخ وإفراز الدم نحو الشرايين والأوردة، كما يعالج حالات الحمى وارتفاع الحرارة.


الوقاية من التسمم

أثبتت الدراسات قدرة التمر الكبيرة على وقاية الحامل والجنين من حالات تسمم الدم والتي قد تتسبب في خسارة حياة أي منهما.


تيسير عملية الولادة

ينصح الأطباء النساء الحوامل بالبدء بالإكثار من تناول التمر خلال فترة الحمل، وذلك لما له من دور مهم في تيسير عملية الولادة وتسهيل حدوث التوسعات، وذلك بسبب احتوائه على مادة الأوكسيتوسين المنشطة لتقلصات الرحم، نافين بذلك إمكانية تسبب التمر في أي من حالات الإجهاض خلال الأشهر الأولى من الحمل، كما يساعد التمر في تكوين البدء بتكوين الحليب تمهيداً لقدوم المولود الجديد.

اقرأ:
137 مشاهدة