فوائد الجوز الأخضر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٦
فوائد الجوز الأخضر

الجوز الأخضر

ينمو الجوز أو عين الجمل على أشجار معمرة كبيرة، ويكون شكلها كروي وأخضر اللون، وعندما يقشر يصبح على هيئة الجوز المعروف للجميع بقشرته القاسية ولبه اللذيذ، والذي يستخدم في تحضير مختلف الأطباق العربية والعالمية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من الفوائد لجسم الإنسان؛ كتنشيط العقل، وتنشيط الجسم.


يحتوي الجوز على العديد من المواد الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وفيما يلي القيمة الغذائية للجوز بالإضافة إلى لائحة بأهم الفوائد التي يقدمها لصحة الإنسان.


فوائد الجوز

  • يساعد على فقدان الوزن: الجوز يشكل جزءاً مهماً من النظام الغذائي الصحي للتقليل من الوزن الزائد، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، والبروتين اللذين يسرعان من الشعور بالشبع، ويمكن تناول الجوز كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.
  • يحارب الأرق: يحتوي الجوز على مركب يسمى بالميلاتونين الذي يساعد على النوم؛ لذا فإن تناول الجوز يزيد من كمية الميلاتونين في الدم، ويقضي على الأرق، ويزيد من ساعات النوم.
  • يفيد الشعر: يعتبر الجوز من المواد الغذائية المهمة لصحة الشعر؛ بسبب احتوائه على مادة البيوتين (فيتامين B7) التي تساعد على تقوية الشعر، وتحد من تساقطه، وتحفز نمو الشعر.
  • يقي من الإصابة بأمراض القلب: يحتوي الجوز على أكبر كمية من المواد المضادة للأكسدة مقارنةً بجميع النباتات الغذائية والمكسرات، مما يجعله فعالاً جداً في مكافحة أمراض القلب؛ لأن المواد المضادة للأكسدة تقتل الجذور الحرة، ويحتوي الجوز أيضاً على زيت الأوميغا3 الذي يخفض من نسبة الكولسترول السيئ في الدم، ويزيد من إنتاج الكولسترول الجيد.
  • يفيد الجلد: الجوز مفيد للجلد؛ لأنه يحتوي على خليط متنوع من مضادات الأكسدة، والفيتامينات؛ مثل: فيتامين B الذي يمنع من أضرار الجذور الحرة على الجلد، ويمنع من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، بالإضافة إلى أنه يضيف رطوبةً ومنظراً صحياً للبشرة.
  • يقي من الإصابة بسرطان البنكرياس: أظهرت دراسة جديدة أجريت على 75.680 امرأة أن استهلاك المكسرات، بما في ذلك الجوز يقي من الإصابة بسرطان البنكرياس.
  • يفيد المرأة الحامل: أظهرت الدراسات بأن الأحماض الدهنية المتعددة الموجودة في الجوز تساعد على تقليل احتمالية الطفل للإصابة بالحساسية في المستقبل، وتطور من نمو أمعاء الطفل، وتجعلها مقاومةً للبكتيريا والمؤثرات الخارجية بشكل أكبر.
  • يساعد على الاسترخاء: يحتوي الجوز على كميات عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والألياف، ومضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من الإجهاد، وترخي الجسم، وتخلصه من الضغط النفسي.


المادة الغذائية القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من الجوز
الطاقة 654 سعرة حرارية
البروتين 15.23غ
الكربوهيدرات 13.71 غ
الدهون 65.21 غ
الكولسترول 0 ملغ
الألياف الغذائية 6.7 غ
النياسين 1.125 ملغ
الصوديوم 2 ملغ
الكالسيوم 98 ملغ
الحديد 2.9 ملغ
المغنيسيوم 158 ملغ
فيتامين ج 1.3 ملغ
الزنك 3.09 ملغ
اقرأ:
39 مشاهدة