فوائد الحلبة الحصى لمرضى السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٥ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
فوائد الحلبة الحصى لمرضى السكر

الحلبة

تعد الحلبة من النباتات العطرية التي تُستعمل في كل بيت بكثرة، والتي أُجريَت عليها العديد من الدراسات، والأبحاث من أجل معرفة فوائدها المتعددة التي تفيد الإنسان بشكلٍ عام، ومريض السكري بشكلٍ خاص، وتدخل في صناعة العديد من العقاقير الطبية، ومرض السكري أحد تلك الأمراض، وسوف نذكر في هذا المقال فوائد الحلبة لمريض السكري.


القيمة الغذائية للحلبة

تحتوي الحلبة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة في جسم الإنسان مثل: المعادن؛ كالنحاس، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفيتامينات؛ مثل: فيتاميني أ، ب، كما أنها غنية بنسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان في الماء، وبعض الأحماض؛ مثل: حمض الفوليك، وحمض النياسين.


فوائد الحلبة الحصى لمرضى السكر

السيطرة على مستويات السكر في الدم

تناول مريض السكري للحلبة يسيطر على معدل السكر في الدم، وذلك لاحتوئها على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، وذلك عن طريق استهلاك ما يقارب من خمسة إلى عشرة غرامات في اليوم من الحلبة على أي شكل، والتي تخفض نسبة السكر في الدم من خلال إبطاء عملية الهضم، وامتصاص النشويات في الجسم، وإفراز الإنسولين، مما يخفض نسبة السكر لدى مريض السكر من النوع الأول، والنوع الثاني بعد تناول وجبة الطعام.


تخفيض نسبة الكولسترول في الدم

يعاني مرضى السكري من ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم، وتناول كوب من مغلي الحلبة الحصى يخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، كما يقلل معدل البروتين الدهني منخفض الكثافة، ومستوى الدهون الثلاثية، وذلك بسبب احتوائها على معدل عالٍ من السكريات المتعددة غير النشوية.


كيفية تناول مرضى السكري للحلبة

يمكن تناول الحلبة بعدة طرق سواءً عن طريق إضافتها إلى الطعام كمسحوق، أو إضافتها كتوابل، أو تناول بذورها بعد غليها بالطريقة الصحيحة، مع الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، مع الحرص على استشارة الطبيب المختص لمعرفة إذا كانت حالة المريض تسمح له بتناول الحلبة، ومعرفة المقدار المناسب له.


الفئات الممنوعة من تناول الحلبة

  • تجنب تناولها للأطفال؛ حيث إنها تسبب لبعض الأطفال فقدان الوعي بعد تناولها ، كما أنها تتسبب في خروج رائحة غير عادية لجسمهم.
  • تجنب تناولها للحوامل؛ وذلك لأنها ترفع نسبة الإجهاض أو تؤدي إلى الولادة المبكرة، كما يولد الأطفال برائحة غير عادية لجسدهم.
  • تحنب تناولها لمريض السكر بكميات كبيرة؛ وذلك لأنها تتسبب في هبوط حاد في مستوى السكر في الدم.