فوائد الحلبة لتفتيت الحصى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ١٦ يناير ٢٠١٧
فوائد الحلبة لتفتيت الحصى

الحلبة

هي إحدى أنواع الأعشاب التي تنمو في منطقة البحر المتوسط، وتتعدد استخداماتها في عدة مجلات، مثل: العناية بالبشرة، وحلّ الكثير من المشاكل الصحية، بالإضافة للعناية بالشعر، وتلعب الحلبة دوراً أساسياً عند النساء المرضعات؛ لاحتوائها على مادةِ الديوجستين التي تحفز هرمون الإستروجين الذي يلعب دوراً مهماً في إدرار الحليب. كما أنّها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، كالبروتينات، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، والكربوهيدرات، والفسفور، بالإضافة لمجموعة من الزيوت الطّيارة وأهمها النياسين، وللحلبة العديد من الفوائد للجهاز البولي وخاصةً في علاج الحصى، ومشاكل الكلى.


فوائد الحلبة للكلى

تفتيت الحصى

فهي تقلل التكلسات في الكلى مما يؤدي إلى التخلّص من تكون الحصى في الكلى، ويتمّ عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من الحلبة في الماء، وتركها فيه حتّى تصبح طرية، ثمّ تُهرس ويضاف لها القليل من العسل، والسمن البلدي، والحبة السوداء، ويتم تناولها كالمربى مع الخبز الأسمر.


التخلّص من حصى الكلى وطردها

وذلك عن طريق وضع مئة غرامٍ من الحلبة، مع خمسين غراماً من الحبة السوداء وخمسين غراماً من الشمار، وعشرين غراماً من شعر الذرة، ثمّ طحنها ومزجها جيداً، ثمّ غليها وتحليتها بالقليل من السكر، وتناولها مرةً في الصباح وأخرى قبل النوم.


إدرار البول وإراحة الجهاز البولي

وذلك عن طريق وضع خمسين غراماً من الحلبة المطحونة مع سبعين غراماً من شعر الذرة المطحون، وخمسة وعشرين غراماً من الحبة السوداء المطحونة، ثمّ عجن المكوّنات جيداً في خمسمئة غرامٍ من العسل، وتناول نصف ملعقة كبيرة من المزيج مرةً في الصباح، وأخرى قبل النوم مع عصير القصب، والخيار والبقدونس.


علاج حصر البول

يحصل حصر البول بسبب التهابات المسالك البولية، وبما انّ الحلبة تحتوي على عدد من المواد التي تعالج الالتهابات فهي مفيدةٌ في علاج هذه المشكلة، ويتمّ ذلك عن طريق وضع الحلبة في الماء وطبخها حتى تنضج، ثمّ إضافة العسل والسمن، والسمسم، وتناولها مع خبز الشعير في الصباح والمساء.


تقوية وتنقية الكلى

وذلك عن طريق وضع فنجان من بذور الفجل، مع فنجان من الحلبة والزنجبيل مع فنجانٍ من الحبة الخضراء، ثمّ طحن المكونات وعجنها جيداً، وتناول ملعقةٍ صغيرة من المزيج بعد كلّ وجبةٍ مع تناول الكثير من الماء خلال اليوم.


علاج آلام والتهابات المثانة

عن طريق وضع مئة غرامٍ من الحلبة المطحونة، مع خمسين غراماً من الشمار، وخمسين غراماً من الكمون المطحون، ثمّ عجن المكوّنات جيداً مع كيلوغرامٍ من العسل الطبيعي، ويتمّ تناول نصف ملعقةٍ كبيرة منه بعد كلّ وجبة.


علاج التهابات حوض الكلى

عن طريق وضع فنجانٍ من الحلبة المطحونة، مع فنجانٍ من الحبة السوداء، وثلاثة فناجين من الشمار، ثمّ عجنها جيداً في كيلوغرامٍ من العسل الطبيعي، وتناول نصف ملعقة كبيرة منه بعد كلّ وجبة، مع الحرص على تناول الكثير من البطيخ والبقدونس.