فوائد الحليب والقرفة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٤٧ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
فوائد الحليب والقرفة

الحليب والقرفة

الحليب على أنه من المواد الهامة لبناء الجسم، فالحليب غنيّ بمجموعة متنوّعة من البروتينيات والفيتامينات الضروريّة للجسم، أمّا القرفة فهي من النباتات العطريّة والأعشاب الطبيعيّة التي أثبتت فعاليتها في معالجة الكثير من المشاكل الصحيّة، حيث يتمّ الحصول على أعوادها بعد تجفيف أغصانها الرفيعة والصغيرة، وتزيد فائدة هذين العنصرين عند مزجهما ممعاً لتشكيل مشروب لذيذ ومفيد للصحة، حيث سنذكر فيما يأتي فوائده المتعدّدة، وتحضيره بطرق مختلفة.


القيمة الغذائية للحليب والقرفة

يعدّ الحليب من أهمّ مصادر الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن حيث يحافظ على صحّة العظام، ويحميها من التكسّر ومن الإصابة بهشاشة العظام، أمّا القرفة فهي تستعمل كنوع من أنواع التوابل لنكهتها المميّزة، كما أنّها غنيّة بالعناصر الغذائيّة المفيدة مثل الألياف والبروتينات، وتعتبر من أفضل العلاجات المستعملة في التخلّص من الغثيان والقيء، بالإضافة إلى علاج الإسهال والحفاظ على صحة القلب.


فوائد الحليب والقرفة

  • يزيد من نشاط الدورة الدموية في الجسم.
  • يحافظ على دفء الجسم، وزيادة الحرارة الداخلية للجسم، ولهذا فهو مفيد جداً للذين يعانون من الشعور ببرودة في الأطراف بشكل دائم.
  • يفيد الجهاز الهضمي حيث يحمي من الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي الشائعة مثل عسر الهضم، أو اضطرابات المعدة، أو تقلّص الأمعاء أو الإصابة بالإسهال.
  • يحافظ على نسبة السوائل في الجسم ضمن المعدل الطبيعيّ، حيث يحتوي الحليب على 87% من مكوّناته من الماء، ولهذا يمنع إصابة الجسم بالجفاف.
  • يحمي من الإصابة بالأرق، ولهذا ينصح بتناول كوب من الحليب الدافئ والقرفة ليلاً قبل النوم؛ لأنّه يحسّن القدرة على النوم ويخلّص من الأرق.
  • يعالج مشاكل الأسنان والتخلّص من التسوّس وزيادة قوّة اللثة والحفاظ على صحّتها، ومنع إصابتها بالالتهابات.


تحضير مشروب الحليب والقرفة

  • تضاف ملعقة من القرفة إلى كأس من الحليب الدافئ أو البارد حسب الذوق، ويحلى الحليب بالسكر أو العسل، ويقلب حتى تذوب القرفة ومن ثم يشرب.
  • تضاف ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة إلى نصف كوب من الماء، ويوضع الكوب في قدر على النار حتى يغلي، ثم تضاف ملعقتان كبيرتان من الحليب المجفف إلى نصف كوب من الماء ويحرك جيداً حتى يذوب الحليب تماماً، ثم يضاف إلى خليط القرفة وهو يغلي على النار، ويترك ليغلي قليلاً، ثم يحلّى حسب الرغبة ويشرب.


ملاحظة: يفضل أن لا يقوم الأشخاص الذين يتناولون الأدوية بتناول الأعشاب الطبية مثل القرفة دون استشارة الطبيب قبل تناولها.