فوائد الحمص الشامي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ٢٢ يناير ٢٠١٧
فوائد الحمص الشامي

الحمص الشامي

يعتبر الحمص من أنواع البقوليات المفيدة والمهمة لصحة الإنسان؛ لاحتوائه على الكثير من العناصر الضرورية مثل الحديد، والكالسيوم، والكبريت، والبروتين وغيرها، ويعود أصله إلى دول حوض البحر المتوسط وتحديداً إيطاليا، وللحمص العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي تتعلق بالبشرة والشعر، والتي سنذكرها بشكل عام في هذا المقال.


فوائد الحمص الشامي

  • يحمي القلب من الكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل تصلب الشرايين وانسدادها، أو التعرض للجلطات الخطيرة، أو النوبات القلبية المفاجئة وغيرها، لذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل بتناول كميات كبيرة منه خلال اليوم.
  • يخلص الجسم من كافة الفيروسات والجرائيم والأوساخ المتراكمة فيه، والتي تعتبر المسبب الرئسيي للإصابة بالكثير من العدوات والأمراض المتنوعة التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص.
  • يساعد بشكل كبير على فقدان الوزن الزائد، وذلك عن طريق تنظيم عمل الجهاز الهضمي، ووقايته من الإصابة بالإمساك أو عسر الهضم، بالإضافة إلى المساهمة في عملية حرق الدهون المتراكمة، والموجودة بشكلٍ خاص في منطقة الأرداف والبطن؛ وذلك بسبب احتوائه على عنصر البروتين، والألياف الغذائية، عدا عن الأحماض الأمينية التي تساهم في إنقاص الوزن وحرق الدهون خلال فترة زمنية قصيرة.
  • يساعد على التقليل من نسبة الكولسترول في الدم.
  • يعطي البشرة اللمعان والنضارة، ويؤخر علامات التقدم في العمر التي تتمثل في التجاعيد والخطوط الرفيعة التي توجد حول منطقة العينين والأنف والفم.
  • يساهم في إزالة البثور والحبوب التي قد تظهر على البشرة، وذلك من خلال وضع ملعقة كبيرة من الحمص الشامي المطحون طحناً ناعماً في وعاء عميق، ثمّ إضافة ملعقة كبيرة من زيت الورد وكمية قليلة من الماء الساخن إليه، وخلط جميع المكوّنات جيداً إلى أن تتشكل عجينة صلبة، وتطبيق العجينة الناتجة على البشرة ثمّ فردها جيداً، وتركها لمدة لا تقل عن ربع ساعة إلى أن تجف تماماً، وغسل البشرة بالماء الفاتر ثمّ مسحها بقطنة مبللة بماء الورد.
  • يعطي الشعر الحيوية والنشاط طوال اليوم، ويقوي بصيلاته ويطوله خلال فترة زمنية محدودة، وذلك عن طريق مزج ملعقة كبيرة من الحمص الشامي المطحون مع بيضة وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وإضافة ملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، والخلط المستمر لمدة دقيقة، وتطبيق الخليط على فروة الرأس، مع الفرك الجيد لمدة خمس دقائق، ثمّ تركه لمدة لا تزيد عن نصف ساعة إلى أن يجف تماماً، ثمّ غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.