فوائد الزبدة للشعر المصبوغ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٦ أبريل ٢٠١٦
فوائد الزبدة للشعر المصبوغ

الزبدة للشعر

ينصح العديد من الأطباء والمختصون في مجال الصحة العامّة، وفي مجال العناية بصحة الجلد والشعر على وجه التحديد بالاستعانة بالمواد والمستحضرات الطبيعية التي تحتوي في تركيبتها على عناصر مفيدة وغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية وغيرها من العناصر التي يحتاجها الشعر بكميات معينة للحفاظ على صحته وضمان مظهره الجميل ولونه المُشرق.


من العناصر المهمة لصحّة الشعر الزبدة والتي تعتبر إحدى المواد الطبيعيّة ذات الطبيعة الدهنيّة وتوجد بشكل رئيسي في الحليب البقري أو حليب الأغنام، ويتمّ الحصول عليها أو صنعها من خلال خض الحليب أو اللبن أو القشدة أو القشطة المتخمرة أو غير المتخمرة، وتحتوي في تركيبتها الطبيعية على نسبة عالية من الفيتامينات، والأملاح، والأحماض وغيرها، علماً أنّ هناك أنواعاً عديدة من الزبدة حيث لا تقتصر على الزبدة التي تُصنع من الحليب، فهناك زبدة الزيت الحلو، وزبدة القهوة والكاكاو، والبرتقال، والمانغا، والشيا وغيرها، والتي تعتبر جميعها من العناصر الطبيعية الهامّة جداً لتغذية الشعر وعلاج كافّة المشكلات المتعلّقة به على رأسها القشرة، والتقّصف، والتكسّر، والخشونة، وضعف وانعدام الكثافة.


فوائد زبدة الحليب للشعر المصبوغ

  • تحتوي الزبدة التي يتّم صنعها من الحليب على عناصر مفيدة جداً لترطيب الشعر والتغلّب على مشكلة الجفاف، والتي تعاني منها النساء اللواتي يستعملن صبغات الشعر بهدف تغيير لونه أو التخلّص من الشعر الأبيض والشيب، أو المشكلات التي تنتج عن عوامل عدّة على رأسها ارتفاع درجة حرارة الجوّ، واستخدام العديد من المستحضرات الكيميائية، نتيجة تركّز المواد الكيميائية بنسب كبيرة جداً، وللحصول على أفضل نتائج في هذا الجانب، لا بدّ من خلط أصبع واحد من الزبدة مع ثلاث ملاعق من المايونيز مع ربع كوب من الجرجير.
  • تعتبر مفيدة جداً لعملية التخلّص من الصبغة الموجودة على الشعر، حيث إنّ الأصبغ تحتاج لفترة معيّنة ليزول لونها بشكل كامل، ولتسريع هذه العملية يمكن اللجوء للزبدة الصفراء أو البيضاء لسحب اللون في آن واحد، وتسمّى هذه العملية في مجال التجميل باسم سحب اللون أو سحب لون الصبغة، وللحصول على ذلك يجب غسل الشعر جيداً بالماء والصابون وتركه حتى يجفّ، ثم إذابة الزبدة ووضعها على الشعر بشكل كامل من الجذور حتى الأطراف، وتركها عليه لمدّة لا تقل عن أربع ساعات ثم غسله جيداً.


فوائد أنواع الزبدة للشعر المصبوغ

  • تحتوي زبدة زيت اللوز على مواد تساعد إلى حدّ كبير على ترطيب الشعر، مما يقي أيضاً من مشكلة الجفاف والتي تسبب الخشونة الكبيرة للشعر، وكذلك تؤدي إلى تكسر الشعر وتساقطه، وتسبب القشرة التي يرافقها الشعور المزعج بالحكة.
  • تحتوي زبدة الكاكاو على عناصر عديدة تجعل منها علاجاً لمشاكل قصر الشعر وانعدام كثافته، حيث تعزّز من نموّه وتزيد من طوله وكثافته، حيث تعيق الصبغات من نموّ الشعر وقوّة بصيلاته، وتضعف من كثافته نتيجة تساقطه بفعل المواد الحارقة التي تحتويها.
  • تساعد زبدة البرتقال على زيادة لمعان وبريق الشعر، وتزيد من ملمسه الحريري والناعم، ممّا يجعلها مفيدة جداً للتخلّص من المشاكل التي يواجهها أصحاب الشعر الجاف على وجه التحديد.
  • تساعد زبدة المانغا على التخلّص من مشاكل تلف الشعر وخاصة التلف الشديد والمستعصي، كونها أحد أفضل المطريات الطبيعيّة، كما تساعد على تخفيف حدّة الأضرار التي تلحق بالشعر بشكل عام من تعرّضه لأشعة الشمس على رأسها الجفاف، من خلال زيادة نعومته ورطوبته.