فوائد الزنجبيل المطحون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ١٤ أبريل ٢٠١٥
فوائد الزنجبيل المطحون

الزنجبيل

عبارة عن نبات يعيش في المناطق الحارّة، يستخدم في كلّ أنحاء العالم المختلفة كتوابل للطعام؛ فهو يعتبر من التوابل المهمّة حادّة النكهة فقد تجده في الحلويات وفي الوجبات الرئيسية وفي الأطباق الجانبية، ولم يقتصر استخدامه على الطعام؛ بل استخدم منذ الزّمان القديم في العلاجات المختلفة لعظم الفوائد التي يحتويها؛ فهو غنيّ بالفيتامينات مثل فيتامين (A)، وفيتامين (B)، وفيتامين (C)، وفيتامين (E) ، كما أنّه يحتوي على المغنيسيوم، والفسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والزنك، وبيتا كاروتين المهمّة لبناء الجسم وقدرته على النمو ومقاومة الأمراض، ويحتوي على عناصر مضادة للفطريات والالتهابات والبكتيريا والفيروسات.


ويمكن استخدام جميع أجزاء الزنجبيل، ولكن في بعض الأحيان يفضّل استخدام المطحون لسهولة استخدامه والتحكم به، ولا يمكن طحن الزنجبيل إلّا بعد تجفيفه. ولكن يجب الانتباه إلى كميّة الجرعة التي يأكلها الإنسان منه يوميّاً، فكثرته تسبّب بعض المشاكل للجسم.


فوائد الزنجبيل المطحون

  • يعمل على تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان، وبالتالي مقاومة الكثير من الأمراض، كما أنه نظراً لاحتوائه على مضادات الفيروسات والبكتيريا فهو يعالج العديد من الأمراض مثل: نزلات البرد، والإنفولونزا، ويخفّف من أعراضها مثل الحمّى، والسعال، وتجمّع المواد المخاطية في الرئتين.
  • يعتبر طارداً طبيعيّاً لسموم الجسم التي تسبّب الأمراض والضرر الكبير لصحة الإنسان في حال بقيت مخزّنةً في الجسم.
  • يقوم بالمحافظة على صحة القلب وحمايته من الأمراض والجلطات، وذلك من خلال تنظيمه لضغط الدم والتقليل من مستويات الكولسترول الضارّة في الدم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة ممتازة من المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز.
  • يستخدم في التخفيف من الآلام بسبب احتوائه على مواد مضادّة للالتهابات، فتستطيع النساء تناوله أثناء الدورة الشهريّة للتخفيف من الآلام الناجمة عنها، كما يمكن استخدامه كعلاج موضعي للتخفيف من الآلام المصاحبة لمرض النقرص، والتهابات المفاصل وهشاشة العظام.
  • يستخدم في التخلّص من الوزن الزائد وعلاج السمنة.
  • يساعد في التخلّص من الغازات والانتفاخات التي تصيب المعدة والأمعاء؛ حيث يعمل كمهدّئ لعضلات المعدة، ويسبّب لها الاسترخاء، ويعالج الاضطرابات التي قد تصيبها.
  • يساعد الزنجبيل مرضى السكري؛ حيث يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، وينظّم عمل الأنسولين، كما أنّه يزيد من فعالية الأدوية التي تؤخذ لعلاج مرض السكري.
  • يستخدم في القضاء على الخلايا السرطانية في المبيض، كما أنّه يقي الجسم من الإصابة بالسرطان بشكلٍ عام وخاصّةً القولون والمستقيم والمبيض.
  • يستخدم كعلاج للغثيان الصباحي والقيء التي قد تعاني منه بعض السيّدات أثناء الحمل؛ فهو يعمل كعمل فيتامين (B6).
411 مشاهدة