فوائد الزنجبيل للحامل في الشهر الخامس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
فوائد الزنجبيل للحامل في الشهر الخامس

الزنجبيل

الزنجبيل من الفصيلة الزنجبيلية، ومن عائلة الكركم والهال، وهو نبات يعود أصله إلى الصين، والجذر الذي يكون تحت الأرض هو الجزء المستخدم منه عادةً، ويطلق عليه اسم جذر الزنجبيل أو الزنجبيل، ولهذا النبات تاريخ طويل من الاستخدام في العديد من المجالات، فهو يستخدم في الطبخ كأحد أشهى أنواع التوابل التي تتميز بنكهتها اللاذعة والحارة، ويستخدم أيضاً في العلاج البديل، ولهذا فهو يصنف كنوع من أنواع النباتات الطبية، ويحتوي الزنجبيل على العديد من المواد التي لها نفع كبير في العلاج، وكان يستخدم منذ القدم في الصين لتخفيف أمراض المعدة والإسهال والغثيان، كما استُخدم في أوروبا لتخفيف آلام الطمث وحالات الصداع ونزلات البرد.


يحتوي الزنجبيل على العديد من أنواع المعادن؛ مثل: الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والصوديوم، والسلينيوم، كما يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات؛ وأهمها: مجموعة الفيتامينات ج، هـ، ب6. بالإضافة إلى احتوائه على الكربوهيدرات والبروتينات والألياف الغذائية.


فوائد الزنجبيل للحامل في الشهر الخامس

لا يوجد للزنجبيل فوائد مخصصة للحامل في الشهر الخامس، إلا أنّ له العديد من الفوائد أثناء فترة الحمل، حيث أُجريت دراسة في أحد الجامعات التايلاندية عن آثار الزنجبيل للحوامل، وأثبتت أن 88% من الحوامل اللواتي استخدمنَ الزنجبيل اختفت لديهنَ أعراض الغثيان والتقيؤ وأوجاع الأذن، وساعدَ على تخفيف التهابات المفاصل والحساسية، ونشّط الدورة الدموية، كما أنه يعتبر من النباتات الآمنة للحوامل.


فوائد الزنجبيل

  • خفض مستوى السكر في الدم؛ حيث ينصح الأطباء مرضى السكري، وخاصة السكري من النوع الثاني، بشرب كوب من الزنجبيل الطازج المغلي يومياً، حيثُ أثبتت الدراسات قدرته على خفض مستوى السكر في الدم.
  • يعالج الزنجبيل اضطرابات المعدة، حيثُ إنه يطرد الريح، ويرخي عضلات المعدة والأمعاء، كما أنه يُستخدم في علاج البكتيريا الناتجة عن الإسهال.
  • يقلل الزنجبيل مستوى الكولسترول الضار في الدم بشكل ملحوظ، كما أنه يمنع تخثر الدم، وهذا الأمر يلعب دوراً كبيراً في تقليل احتمالية الاصابة بأمراض القلب، كما يحتوي على كمية كبيرة من المنغنيز والبوتاسيوم التي تعزز صحة القلب.
  • يقوي الزنجبيل الجهاز المناعي لدى الإنسان، وذلك عن طريق تحفيز التعرق، ولهذا يُستخدم في مكافحة البرد والإنفلونزا، كما يكافح السموم والفطريات.
  • علاج التهابات المفاصل.
  • تقليل احتمالية الاصابة بالفشل الكلوي.
  • تسكين الألم؛ حيثُ يحتوي الزنجبيل على مواد تقلل استجابة الدماغ للألم.
  • يساعد الزنجبيل على الشعور بالشبع، وبالتالي يقلل كمية الطعام المستهلكة، وهذا الأمر يساعد على تقليل الوزن.
  • الوقاية من أمراض السرطان.