فوائد السيروم للشعر المجعد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٧
فوائد السيروم للشعر المجعد

فوائد السُّيروم للشعر المجعد

يُعاني الكثيرين من جفاف الشعر لكنّهم لا يفضلون استخدام مرطب الشعر الذي يزيد ثقل الشعر، ويفضلون السُّيروم (المصل) لفوائده العديدة ومنها:[١]

  • يُضفي لمعةً وبريقاً على الشعر الباهت، ويحدّ من تشابكات الشعر.
  • يتحكم ويسيطر على الشعر المجعد في جميع الأوقات، ويُزيد ليونة الشعر ونعومته.
  • يحمي الشعر من تأثير الأشعة فوق البنفسجية والتلف الناتج من التّعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • يُسهل عملية تصفيف الشعر الذي يصعب تسريحه عن طريق أخذ كميةٍ صغيرةٍ بمقدار عملةٍ صغيرة وتطبيقها على نهايات وأطراف الشعر.
  • يُقلل من تساقط الشعر لاحتواء منتجات السيروم الجيدة على فيتامين E، ويمنح الشعر مظهراً صحياً.


طريقة تطبيق السيروم على الشعر

يُعرف السيروم أنّه سائل لزج مائع يُستخدم لتنعيم الشعر وإضافة اللمعان إليه ويحافظ على تجانسه، وبالرغم من أنّه لم يحظى بشعبيةٍ كبيرةٍ كمنتجات تصفيف الشعر الهلامية الأخرى، إلا أنّه يُستخدم للحدِّ من تشابك الشعر والحفاظ عليه ناعماً، ويُطبق عادةً على نهايات الشعر الهشّة والمتقصفة، ويمكن استخدام كمية قليلة منه على كامل الشعر للسيطرة على الشعر المتطاير، كما يناسب السيروم الشعر الجاف جداً والطويل، ويعتبر مثالياً للشعر المُجعد، ويحافظ على ملمسه الطبيعي وعلى التفافاته، إلا أنّه ينبغي الحذر عند تطبيق السيروم على الشعر الرقيق حتّى لا يبدو مظهر الشعر دهنياً وثقيلاً مُلبّداً، يمكن تطبيق السيروم على الشعر كالآتي:[٢]

  • يُفضل استخدام السيروم والمواد الهلامية على الشعر كغيرها من المنتجات الأخرى لتصفيف الشعر بدون مبالغة وإفراط، فزيادتها أمر سهل مقارنةً مع إزالتها.
  • تُوضع كميةً قليلة من السيروم في راحة اليد وتُفرك باليدين حتّى تتوزّع بشكلٍ متساوٍ.
  • يُطبق السيروم على الشعر الرطب أو المُجفف، وللشعر المجعد يُفضل وضع السيروم على الشعر وتمشيطه بالأصابع.
  • يمكن تجفيف الشعر وتصفيفه حسب النتيجة المرغوبة.


نصائح لاختيار السيروم المفضل والاستفادة منه

يُقلل السيروم من تجعُّد الشعر، ويُضفي عليه تألقاً وليونةً ويمدّه بالقوة، وعادةً ما يُستخدم للشعر الجاف المتموج الطويل ومتوسط الطول، ويمكن تطبيقه على الشعر قبل غسله أو بعد الغسل أو لمنح الشعر التألق ومن أهم النصائح لاختياره الآتي:[٣]

  • اختيار منتجات السيروم المناسبة للشعر، فيمكن المقارنة بين أنواع السيروم المختلفة والتأكد من محتوياتها للحصول على منتجٍ يلائم الشعر واحتياجاته، فيوجد عدداً من منتجات سيروم الشعر لتناسب جميع أنواع الشعر، فللشعر الرقيق والناعم يوجد سيروم يُعزز من سماكته، ونوعاً آخر للشعر خفيف الوزن الذي لا يحتاج إلى رطوبةٍ عالية، ونوعاً يحمي الشعر من الأضرار المترتبة عن الحرارة، ونوعا آخر لتعزيز تموجات الشعر المجعد وزيادة بريقه، ونوعاً لتسريح الشعر بشكلٍ طبيعي وعفوي، كما يمكن اختيار النوع المفضل من المتجر أو الصيدلية.
  • تطبيق السيروم على الشعر بوضع القليل منه على الشعر قبل غسله وهذه الخطوة اختيارية، فالبعض يجد وضع السيروم قبل غسل الشعر على نهايات الشعر أنّه يحد من الجفاف الناتج عن استخدام المكّونات الكيميائية في الشامبو، ويحدّ من تجعده، ويُفضل زيادة كمية السيروم المستخدم على الشعر، وتطبيق من ثلاث إلى أربع دفعات من السيروم بدايةً من وسط الشعر ونهايةً بالأطراف ونهايات الشعر، ويُغسل بعدها الشعر مع غسله جيداً من الشامبو.
  • إضافة السيروم على الشعر الرطب وهي طريقةً أخرى لتطبيق السيروم، من خلالا توزيعه بشكلٍ كامل، ولتعزيز الفائدة يمكن استخدام شامبو ومرطب وبلسم ذو نوعيةٍ جيدة للشعر الجاف، وللشعر المجعد المموج يمكن اختيار نوعيةً مناسبة للحد من تجعد الشعر المموج، وتعد هذه خطوة اختيارية يمكن تخطيها في حال الرغبة بتطبيق السّيروم على الشعر الرطب مباشرة.


المراجع

  1. Shilpi Guha | (2-2015), "Multiple benefits of using hair serum"، www.timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 10-12-2017. Edited.
  2. DIANE BAUTISTA (13-6-2013), "Serum Vs. Gel"، www.livestrong.com, Retrieved 12-4-2017. Edited.
  3. "wikiHow to Apply Serum to Your Hair", www.wikihow.com, Retrieved 12-10-2017. Edited.