فوائد الشوفان للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٩ أبريل ٢٠١٥
فوائد الشوفان للتنحيف

الشوفان

بعد أن اكتشف الناس أهمية الشوفان وفائدته الطبية المؤكدة على الصحة لم يعد مجرّد علف للماشية والأحصنة بل أصبح غذاءً أساسياً عند الكثير منهم فقد أصبح يدخل في طهي المأكولات جميعها فيطبخ مع اللحم والطماطم ويدخل في صناعة أنواع عدة من الكعك والبسكويت والكوكيز وحبوب الإفطار.


الشوفان هي حبوب نباتية تحتوي على قدر كبير من المركبات الغذائية الضرورية للجسم فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وخاصة البيتاجلوكان، كما يحتوي الشوفات على كمية من المعادن الرئيسية مثل الكاليسيوم والمنغنيز والفسفور والسيلينيوم والمغنيسيوم والزنك، إضافة إلى فيتامينات عدة مثل فيتامين ( أ ) وهو ما يسمّى بالبيتاكاروتين وفيتامين (ب1، وب2، ب3، ب6، ب9) وفيتامين (هـ) وفيتامين (ك)، كذلك فإنّ الشوفان غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة فهي لا تسبّب ضرراً على الصحة مثل حمض اللينوليك، إضافة إلى احتواء الشوفان على نسبة جيّدة من البروتينات تضاهي تلك الموجودة في الحليب والبيض، فالشوفان هو المصدر الأغنى بإنتاج البروتينات بين الحبوب جميعها.


فوائدالشوفان العامة

  • يقي الشوفان من الإصابة بأمراض القلب كالشريان التاجي ويقلّل احتمالية الإصابة بالسكتات القلبي والدماغية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي تحمي القلب من المخاطر.
  • يخفض الشوفان من نسبة السكر في الدم حيث إنّ تناوله مناسب جداً لمرضى السكري لاحتوائه على نسبة جيّدة من النشويات المركبة والتي تبطء عملية الهضم وتقلل من الارتفاع السريع في نسبة السكر في الدم.
  • الشوفان مفيد جداً للمرأة الحامل فهو يحتوي على حمض الفوليك الذي يقي الأجنة من التشوهات الخلقية كذلك فهو يخلص الأم من اضطرابات الأمعاء المرافقة للحمل كحالات الإمساك والغثيان والانتفاخات لاحتوائه على الألياف الذائبة كذلك احتوائه على الحديد والبوتاسيوم والفيتامينات يجعله من الأغذية السوبر التي تقوي صحة الأم الحامل وجنينها.
  • يخفض تناول الشوفان معدل الضغط المرتفع بشكل واضح لاحتوائه على الألياف التي تقلل من تأكسد الكوليسترول الذي يتراكم على جدران الشرايين والأوعية الدموية ويتسبب بارتفاع الضغط.
  • يفيد تناول الشوفان الأطفال كذلك فهو يزيد لديهم القدرات العقلية ويفيد في عملية النمو الصحي كما يزيد من معدلات الذكاء لديهم ويساعدهم على التركيز ويقوي الذاكرة لهم مما ينعكس على أدائهم وتحصيلهم الرداسي كما أنّه يحفز جهاز المناعة ويقلل فرص تعرضهم للأمراض.


فوائد الشوفان للتنحيف

إنّ احتواء الشوفان على كمية جيدة من الألياف فهو يمد الجسم بالطاقة اللازمة له دون زيادة محتملة في الوزن لعدم احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية كذلك فإنه يعطي الإنسان شعوراً بالشبع مما يقلل من شهيته للأطعمة الدسمة والحلويات التي تزيد من الوزن بشكل كبير، كما أنّ الشوفان يزيد في عمليات التمثيل الغذائي ويساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم ممّا يؤدّي إلى خسارة ملحوظة في الوزن وخاصة في منطقة البطن.

403 مشاهدة