فوائد الطعام الطازج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ١٤ يونيو ٢٠١٦
فوائد الطعام الطازج

الطعام الطازج

يعرف الطعام الطازج على أنّه الطعام غير المعالج بالهرمونات والمواد الكيميائية أو المحفوظة في علب حديدية أو بلاستيكية، ويتمثل عادة في الخضروات الملونة أو الخضراء، بالإضافة إلى الفواكه المتنوعة، والتي يتم تناولها نيئة، أي بدون طبخها بأية وسيلة ممكنة، وفي هذا المقال سنقدم لكم فوائد تناول الطعام الطازج للجسم بشكل عام.


فوائد الطعام الطازج

التحسين من الحالة النفسية: بينت العديد من الأبحاث والدراسات الطبية والمختصة بصحة الإنسان، بأنّ تناول الأطعمة الطازجة من شأنه الحفاظ على التوازن النفسي والعاطفي، وذلك من خلال التخلّص من المشاعر السلبية التي تتمثل في القلق والاكتئاب والخوف، وتبدلها بمشاعر الإقبال على الحياة بتفاؤل أكثر، وحيوية ونشاط، إذ إنّ هذه الأطعمة تعمل أيضاً على التخلص من الكسل أو الإرهاق.


تقوية الجهاز المناعي: من المعلوم بأنّ تعريض الأطعمة لدرجات الحرارة العالية، سواء من خلال قليها أو سلقها أو شويها من شأنه التقليل من نسبة الفيتامينات والإنزيمات وغيرها من المواد الغذائية، على عكس تناوله بشكله الطازج، وهذا سيعمل على زيادة المناعة في جسم الإنسان، وجعله أكثر قدرة على التصدي للأمراض والعدوات المختلفة، وخاصّة التي تكون من الكائنات الدقيقة والطفيلية مثل البكتيريا أو الفايروسات.


الوقاية من الأورام الخبيثة: يحتوي الطعام الطازج على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والّتي تعمل على محاربة القشور أو الجذور الحرّة، والّتي تعتبر المسبب الأساسي لمرض السرطان والذي يصيب غالبية أعضاء الجسم.


علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: بينت الدراسات العلمية والعملية بأنّ الاعتماد على تناول الأطعمة الطازجة من شأنه التسهيل من عملية هضم الطعام ومروره في الأمعاء، الأمر الّذي من شأنه علاج مشكلة عسر الهضم، والإمساك وصعوبة الإخراج، هذا بالإضافة إلى الغازات المصاحبة لها، وذلك لأنّ هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائيّة، بالإضافة إلى الإنزيمات النافعة للجسم.


فقدان الوزن الزائد: يعمل تناول الأطعمة الطازجة على إمداد الجسم بشعور الشبع لفترة طويلة، وبالتالي التقليل من الرغبة في تناول المزيد من الوجبات خلال اليوم، الأمر الّذي يساعد على التخلص من الكيلوغرامات الزائدة في الجسم وفقدان الوزن، لذلك ينصح الأشخاص الراغبين بفقدان الوزن من إدراج الأطعمة الطازجة في نظامهم الغذائي.


نضارة البشرة وحيوية الشعر: نتيجة احتوائها على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة، فإنّ هذه الأطعمة من شأنها العمل على تغذية الجسم وتخليصه من السموم أو العدوات المختلفة، وبالتالي التأثير على المظهر الخارجي للشخص، وذلك من خلال الحفاظ على نضارة الوجه والتخلص من الحبوب أو البثور، والتأخير من ظهور علامات التقدم في السن مثل النمش والتجاعيد، هذا بالإضافة إلى التحسين من صحة الشعر وكثافته ولمعانه.


فوائد أخرى: الوقاية من أمراض الجهاز الدوري ومرض السكري، وتقوية العظام والتخلص من التهابات المفاصل والروماتيزم وغيرها، هذا بالإضافة إلى التقليل من فرص الإصابة بالتشوهات الخلقية للأجنة، وذلك في حالة تم تناولها من قبل السيدات الحوامل.