فوائد الفواكة والخضار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٢ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٥
فوائد الفواكة والخضار

الفواكه والخضار

ارتبط مسمّى الخضار والفواكه في أذهاننا بالطعام الصحيّ والخفيف، وهما سلّة الفيتامينات والألياف والمعادن، وتعدّ الخضروات والفواكه من أهمّ الأطعمة التي يحتاجها الجسم، ولا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال، حيث إنّ تناول اللّحوم لا يغني أبداً عن تناول الخضار والفواكه، تعدّ الخضروات الخضراء والحمراء مصدراً مهمّاً جدّاً للحديد، وقد تغني عن أقراص الدواء لمن يعانون من فقر الدمّ، وتحتلّ الخضروات والفواكه المركز الرابع في الهرم الغذائيّ.


تتنوّع فوائد الفواكه والخضروات حسب نوعها، فتختلف مكوّنات كلّ منها ومحتوياته، ولكلّ منها فائدة مختلفة للجسم، تنقسم الخضروات إلى مجموعات متعدّدة: كالورقيات، والجذريات، والبصليات وغيرها، أمّا فيما يخصّ الفواكه فمنها: اللوزيّات، والحمضيّات، وغيرها كثير.


فوائد الخضار

تؤكل الخضروات مطبوخة ونيّئة ولكلّ مجموعة منها فوائد مختلفة:


مجموعة الورقيّات

الملوخيّة، والسبانخ، والخسّ، والملفوف، والبقدونس، والجرجير، والبقلة، والكرفس، والنعنع، والكزبرة، والشبت وغيرها الكثير، وتتّصف الورقيّات باحتوائها على فيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، كما أنّها تحتوي على فيتامين (ب) المركّب، وهي غنيّة بالألياف، وتحتوي على كميّة كبيرة من الماء، لذا فهي تخفّف ضغط الدمّ، ونسبة السكّر، وتساعد على الحماية من أمراض القلب، وفيما يخصّ الناحية الجماليّة فهي تحافظ على نضارة البشرة وتساعد في تخفيف الوزن.


مجموعة الجذريّات

البطاطا، والبطاطا الحلوة، والجزر، واللّفت، والشمندر، والفجل وغيرها، وتمتاز هذه الخضروات باحتوائها على الكربوهيدرات، لذا فهي تمدّ الجسم بالطاقة، كما أنّها قليلة السعرات الحراريّة وبعض هذه الخضراوات كالشمندر تعتبر طاردة للسموم وتعالج فقر الدمّ حيث إنّ الشمندر يحتوي على كميّة كبيرة من الحديد، كما أنّه يفتح الشهيّة، وسريع الهضم، وبعضها الآخر يعتبر مرطّب ومليّن ومدرّ للبول كاللّفت، أمّا فيما يخصّ البطاطا فهي تحتوي على البوتاسيوم والحديد، وهي مصدر للألياف.


مجموعة البصليّات

البصل والثوم، وتتميّز هذه المجموعة بأنّها تقلّل خطر الإصابة بسرطان القولون، كما أنّها تحتوي على الألياف وتخفّف ضغط الدمّ، ونسبة الكولسترول.


فوائد الفواكه

التفاح، والموز، والمانجا، والبرتقال، والأجاص، والجوافة، والكرز، والمشمش، والبطيخ، والرمّان، والعنب، واللّوز، والتوت، والكيوي، والكاكا وغيرها الكثير، وهي بنك الفيتامينات، وتحتوي على مواد مضادّة للأكسدة، حيث أثبتت الدراسات أنّ من يتناولون الفواكه بشكلٍ يوميّ تصبح لديهم مناعة ضدّ الأمراض وتقلّ نسبة الإصابة بأمراض القلب والسكّريّ لديهم، وكذلك السمنة، حيث إنّ الفواكه قليلة السعرات الحراريّة رغم حلاوتها، كما أنّ الفواكه الحمراء مفيدة بشكل كبير لمعالجة فقر الدمّ حيث إنّها غنيّة بالحديد والمعادن.


لذا يجب علينا تناول الفواكه والخضروات بشكلٍ يوميّ ومتوازن؛ للحصول على الفيتامينات والمعادن المهمّة، ولوقاية أنفسنا من الإصابة بالأمراض التي أصبحت منتشرة بشكل كبير بسبب النظام الغذائيّ السيّء الذي نتبعه.