فوائد الفول اليابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٢١ مارس ٢٠١٧
فوائد الفول اليابس

الفول اليابس

يعتبر الفول اليابس والذي يسمى علمياً Vicia faba، أحد أشهر أنواع البقوليات، ويُقبل على تناوله فئة كبيرة من الأشخاص بعدة طرق، سواء مطبوخ أو مسلوق أو منقوع، ويدخل كعنصر رئيسي في تركيبة العديد من الأطباق الرئيسية وخاصة الشرقية منها، وفضلاً عن طعمه اللذيذ يمتاز الفول اليابس بشكل خاص والفول بشكل عام بقيمة غذائية عالية جداً، تجعل من خصائصه علاجاً مميزاً وسريعاً للعديد من المشكلات الصحية وكذلك الجمالية، وتعوض الجسم عن النقص في العديد من العناصر الطبيعية والمعدنية والفيتامينات التي يحتاجها.


علماً أن الفول اليابس أو الفول المدمس أحد ألذ أنواع الفول والتي تعتبر من المقبلات الشهية على الموائد العالمية وخاصة العربية وتحديداً المصرية منها.


فوائد الفول اليابس

  • يحتوي الفول اليابس على نسبة عالية جداً من الحديد، مما يجعل منه أساساً للتخلص من مشاكل الدم المختلفة، على رأسها ضعف أو نقص الدم، والذي يُطلق عليه اسم الأنيميا.
  • يمد الجسم بكميات هائلة من الطاقة والحيوية، مما يجعله قادراً على أداء الأنشطة والمهام الحياتية المطلوبة منه.
  • يعتبر مفيداً جداً للمساعدة على النمو، حيث يحتوي على نسبة عالية من هرمون النمو البشري، كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الأساسية، والتي يحتاجها الجسم بكميات معينة ومحددة بشكل يومي لضمان صحته وقوته ونموه، على رأسها كل من فيتامين أ وفيتامين ك.
  • يحتوي على مركبات كيميائية وعلى عناصر مضادة للأكسدة، مما يجعله يقاوم الشقوق الحُرة التي تسبب الخلايا السرطانية القاتلة، على رأسها الأورام التي تُصيب الفم.
  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يجعله مفيداً جداً للتخلص من مشكلة السمنة أو الزيادة الكبيرة والمفرطة في الوزن، وكذلك يعتبر مفيداً جداً لخفض معدل السكر في الدم، ويعد مفيداً أيضاً لصحة الجهاز الهضمي، حيث يخلص الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويخلصه من مشكلة الإمساك، وتعتبر قشور الفول مفيدة جداً لصحة الجسم في هذا المجال على وجه التحديد، كما يعد من أفضل المدرات الطبيعية للبول.
  • يساعد إلى حد كبير على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ويكافح العدوات الفايروسية والجرثومية التي تصيب الجسم، حيث يزيد إلى حد كبير من عدد كريات أو خلايا الدم الحمراء في الجسم، مما يجعله مقوياً لصحة العظام والعضلات على وجه التحديد وصحة الجسم بشكل عام.
  • يعتبر مفيداً جداً للمظهر الجماليّ للجلد والبشرة، وذلك بفضل تركيبته المساعدة على التخلص من البقع وخاصة الكلف والنمش.


وصفة سلطة الفول بالفيديو

لإعداد طبق شهي و مغذي من الفول جربي هذه الوصفة .