فوائد القرنفل المطحون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد القرنفل المطحون

القرنفل

القرنفل من النباتات العطريّة، موطنه الأصلي جزر مالوكو في إندونيسيا، وتنتشر زراعته اليوم في كلٍّ من الهند، وباكستان، ومدغشقر، وسيريلانكا، ويمتاز بزهوره ذات الألوان المتعدّدة والرائحة الفوّاحة، أما عود القرنفل المعروف فيكون على شكل مسمار يُستخرج من الزهور، والذي يُستخدم بشكل واسع في مطابخ العالم كتوابل، كما أنّ له فوائد صحيّة وعلاجيّة عديدة.


فوائد القرنفل المطحون

يحتوي القرنفل على مجموعة كبيرة من العناصر المهمّة لصحة الإنسان مثل: الجالويتانين، والفلافونويد، والأوجينول، والتريتيربين، بالإضافة إلى الأملاح المعدنيّة، مثل: الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والألياف، والفيتامينات مثل فيتامين ك، وفيتامين ج، وأحماض أوميغا 3، واليود، ومن الفوائد التي يمكن جنيها من القرنفل المطحون:

  • تخفيف آلام الأسنان المتسوّسة، فمركب الأوجينول الموجود في القرنفل هو من المركبات الدوائيّة التي تُستخدم في تخدير الأسنان، وبالتالي يمكن وضع بعض من القرنفل المطحون على السن الذي يسبب الألم، أو خلطه مع زيت الزيتون ووضعه على اللثة الملتهبة ليطهّرها، ويمنع انتشار الالتهاب وتفاقمه، كما أنّه يزيل رائحة الفم الكريهة.
  • معالجة الغثيان من خلال استنشاق رائحته، أو وضغ القليل منه، أو شربه على شكل شاي، ولمعالجة القيء يُنصح بخلط ربع ملعقة صغيرة من مطحون القرنفل مع ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعيّ، وتناول الخليط.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضميّ من خلال طرد الغازات ومنع الانتفاخ، وزيادة عصارات الهضم، وتنظيم عمل الأمعاء، وتخفيف آلامها.
  • تخفيف آلام المفاصل والعضلات؛ بفضل احتوائه على أحماض الأوميغا 3، والحديد، والكالسيوم، وذلك من خلال خلط 250 غراماً من القرنفل المطحون مع نصف كوب من زيت الزيتون، ويُدلّك بها مكان الألم، أو تُلفّ بقطعة من الشاش، وتوضع على مكان الألم.
  • تعزيز صحة الجهاز التنفسيّ، فهو يعالج الربو والسلّ، والتهابات الشعب الهوائية، كما يزيل انسداد الأنف والحنجرة، ويحارب سرطان الرئة، ولهذا الغرض يُنصح بشرب الماء الدافئ مضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من القرنفل ثلاث مرات يوميّاً، مع استنشاق البخار أثناء الشرب.
  • معالجة الصداع من خلال وضع القرنفل المطحون على قطعة من الشاش المبلل، ووضعها على الجبين لمدة خمس عشرة دقيقة، أو من خلال خلط ملعقة من القرنفل مع ملعقة من زيت جوز الهند، وملعقة من زيت اللوز، وتدليك الجبين بالمزيج.
  • معالجة التهاب الأذن، من خلال خلط ربع ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون وزيت السمسم، وغمس قطعة من القطن في المزيج، ووضعها على فتحة الأذن.
  • معالجة حب الشباب والبثور والبقع، من خلال خلط ملعقة من مسحوق القرنفل، وزيت جوز الهند، وفرد المزيج على البشرة، وتركه خمس عشرة دقيقة.
  • تقليل التوتر والإجهاد بتناوله أو استنشاق رائحته.