فوائد الليمون للشعر الجاف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٦
فوائد الليمون للشعر الجاف

الليمون

الليمون هو أحد أنواع الفاكهة الحمضيّة الشهيرة، ومعنى الليمون في اللغة الفارسية "ضد السم"، فلثمار الليمون القدرة على تخليص الجسم من السموم التي يتعرض لها، كما أن له العديد من الفوائد الغذائية والجمالية للشعر والبشرة، والليمون من أنواع الفاكهة التي تتوفر على طوال العام تقريباً ولا يكاد يخلو منزل منها، لذلك فمن الجيد استخدامه للتخلص من مشاكل الشعر وخاصة جفاف الشعر الناتج عن استخدام المستحضرات الكيمائيّة بكثرة والتعرض للظروف الجوية المتغيرة، كما أنه من المكونات الطبيعية قليلة المخاطر على الشعر.


مزايا الليمون

الليمون فاكهة قليلة السعرات الحراريّة، وهو مكون من 87% من وزنه ماء، ويحتوي على نسبة 8% من النشويات، وفيه كمية قليلة من الصوديوم والدهون، وما يميّزه حقاً أنه غني بمضادات الأكسدة الطبيعية، مما يجعله يقوم بالعديد من المهام في الجسم كتحسين الدورة الدمويّة، وضبط كمية السكر والدهون في الجسم والحد من ارتفاعها، كما أنّ له العديد من المزايا الجماليّة للبشرة مثل التقليل من مشكلة الحبوب، وتفتيح البشرة والتخلص من البقع والكلف، وله الكثير من المزايا التي تجعل منه مادة علاجيّة فعالة للشعر.


فوائد الليمون للشعر الجاف

  • التخلّص من مشكلة القشرة وآثارها: غالباً يتعرض الشعر الجاف لمشكلة القشرة التي تفقده الجمال والصحة، واستخدام الليمون يساعد على التخلص من هذه المشكلة فهو مكوّن أساسي لأغلب أنواع مستحضرات الشعر للتخلص من القشرة، ولأفضل نتيجة ضعي كمية مناسبة من كل من عصير الليمون الطازج مع زيت الزيتون البكر، ومن ثم دلكي الشعر بشكل جيد، ومن بعد مرور 10 دقائق اغسلي الشعر، ومع تكرار هذه الوصفة ستظهر النتائج المدهشة.
  • لقوة الشعر وتكثيفه: عندما يكون الشعر جافاً وتالفاً، استعيدي قوته وكثافته بوضع كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت جوز الهند مع عصير الليمون الطازج، امزجي المكونات جيداً ودلّكي بها الشعر وفروة الرأس قبل الحمام بحوالي الربع ساعة، وبعد غسل الشعر لاحظي النتيجة.
  • للتخلّص من مشكلة تساقط الشعر: تخلصي من هذه المشكلة بطحن بذور الليمون مع حبات الفلفل الأسود ومن ثم ضعي فوقهم ثلاث ملاعق كبيرة من الخل وثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج، ثم امزجي المكونات وضعيها على الشعر وفروة الرأس، وبعد مرور عشر دقائق اغسلي الشعر، ومن الأفضل تكرار هذه الوصفة لمرتين في الأسبوع.
  • للتخلص من مشكلة القمل: من الطرق الفعالة للتخلص من هذه المشكلة مزج كمية مناسبة من عصير الليمون الطازج مع اللوز المطحون والثوم المهروس، وبعد مزج المكونات توضع على فروة الرأس وتترك لنصف ساعة، هذه الطريقة تنفر القمل من فروة الرأس ليسهل التخلص منه باستخدام المشط الخاص.
  • طريقة سهلة وطبيعية لتفتيح الشعر: وضع كمية مناسبة من عصير الليمون الطازج في ماء شطف الشعر النهائي يساهم في تفتيح درجة لون الشعر بطريقة طبيعيّة.
  • لمنح الشعر اللمعان والجمال: ضعي كمية متساوية من ماء جوز الهند مع عصير الليمون الطازج، امزجي المكونات جيداً وضعيها على الشعر قبل الحمام بحوالي الربع ساعة، هذا المزيج يمنح الشعر اللمعان والرطوبة.