فوائد الماء البارد للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥١ ، ٩ مارس ٢٠١٦
فوائد الماء البارد للوجه

الماء البارد

قال الله تعالى في كتابه { وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ }، تلك الآية دليل واضح على أن الماء سبب في الحياة لما له من خصائص تميزه عن كل السوائل الأخرى، فلا حياة لأي مخلوق بلا وجود ماء فهو الحياة للإنسان والحيوان والنبات.


فوائد الماء البارد للوجه

أثبت العديد من الخبراء في مجال صحة الجلد والتجميل أهمية استخدام الماء البارد للوجه بشكل يومي، حيث إنه يكسب الوجه نضارة وإشراقةً وحيوية، ويفسر ذلك بأنه عند تعريض الأوعية الدموية لماء بارد فستسبب البرودة بزيادة تدفق الدم في الوجه، وبالتالي زيادة نشاط الجهاز العصبي في إرسال الإشارات العصبية، وعند وصول الإشارات العصبية للأوردة الدموية الموجودة في الوجه سيزيد ذلك من اتساعها وبالتالي التخلص من التوتر العضلي فيها.


فوائد الماء البارد

عرف الماء البارد بفوائده المتعددة منذ القدم، فقال عنه المحاربون القدماء من الساموراي أنه سر قوتهم، فقد داوموا على سكب الماء البارد على أجسادهم في كل صباح، وفي اعتقادهم أن هذا الفعل يمنح القوة والعنفوان والصحة لأجسادهم.


كما أنه ينقي الروح ويطهر الجسد أيضاً، ولم يقتصر الأمر على ما وضحه الساموراي، فقد أُجريت الأبحاث والدراسات لتوضح العديد من الفوائد للماء البارد، ومنها ما يلي:


يحسن الدورة الدموية

أثبتت الكثير من الأبحاث بأن استخدام الماء الدافئ للجسم يزيد من تدفق الدم نحو الجلد ليبرد الجسم ويتخلص من تلك الحرارة، أما عند استخدام الماء البارد فسيعمل بشكل عكسي بحيث يزيد من تدفق الدم في الأعضاء الداخلية ليحافط على حرارة الجسم وإبقائه دافئاً، وذلك يؤدي لتحسن الحركة الدموية داخل الجسم وتسريع عمليات طرد السموم، كما أن الماء البارد أيضاً يقلل من ارتفاع ضغط الدم ويقي من تصلب الشرايين، وينعش الجسم بشكل جيد بعد التمارين الرياضية.


يحمي الجلد والشعر

استخدام الماء الدافئ في الحمام ينظف الجلد ويفتح المسامات فيه، أما استخدام الماء البارد فذلك سيغلق المسامات المفتوحة ويمنع الأوساخ والأتربة من التراكم على الجلد، مما يعني الحصول على بشرة نظيفة وخالية من البثور، ووجه خالٍ من التورم والانتفاخات وبشرة قليلة التجاعيد ومشدودة أكثر نتيجةً لخواص الماء البارد القابضة، وأيضاً الماء البارد يقلل من احتمالية وجود هالات سوداء تحت العيون، ولا يسمح بتجمع الأوساخ والأتربة على فروة الشعر مما يجعل الشعر صحياً أكثر.


يقوي المناعة

هنالك دراسات كثيرة أثبتت أن النساء اللواتي يستخدمن الاستحمام بالبارد يملكن عدد خلايا بيضاء أكثر من النساء اللواتي يستخدمن الماء الدافئ عند الاستحمام، ووجود عدد أكبر من الخلايا البيضاء في الجسم يعني أن الجهاز المناعي للجسم أقوى، وبهذا الجهاز المناعي القوي يتم القضاء على الالتهابات والمواد الغريبة والأمراض، وأيضاً يعتبر دش الماء البارد سبباً أساسياً لزيادة معدل الأيض في الجسم مما يمنح الجسم صحة أفضل ومناعة أقوى.


يمنع الاكتئاب

من المعروف أن الاستحمام بالماء البارد ينشط الجسم بشكل عام ويحفز الدماغ بشكل خاص، وعند حدوث ذلك التحفيز للدماغ فإن التوتر سيكون أقل وترتاح الأعصاب ويقل تقلب المزاج والقلق والاكتئاب.


يمنع ارتفاع ضغط الدم

يحمي الاستحمام بالماء البارد من ارتفاع ضغط الدم ويقي من حدوث التصلب في الشرايين ويسهم في تنشيط الجسم بشكل عام. من الواضح أن للاستحمام بالماء البارد العديد من الفوائد للجسم كاملاً، وحتى لو كانت تجربة استخدام الماء البارد صعبة في أولها.