فوائد الماء بالليمون على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ٨ يناير ٢٠١٧
فوائد الماء بالليمون على الريق

الماء بالليمون

يعتبر الليمون من أغنى أنواع الثمار المحتوية على العديد من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين ب2 أو الريبوفلافين، وفيتامين ب، وفيتامين ج، إضافةً إلى المواد الكربوهيدراتية، ومضادات الأكسدة، والنياسين، والمركبات المعدنية؛ مثل: البوتاسيوم والكالسيوم، وللماء فوائد كثيرة يمنحها للإنسان ولجميع الكائنات الحية، نظراً لاحتوائه على الأملاح المعدنية الضرورية لصحة الجسم، وتحفيزه على أداء وظائفه بأكمل وجه، وعند شرب الماء بالليمون تتضاعف نسبة الفائدة للجسم، وسنتطرق إلى ذكر هذه الفوائد بالغة الأهمية من خلال هذا المقال.


فوائد الماء بالليمون على معدةٍ فارغة

  • ينظف للجسم: حيث ينظف الماء والليمون الأنسجة والخلايا، كما يطرد السموم من الجسم، ويحفز عمل الكبد، مما يزيد من إنتاج الإنزيمات، والجدير ذكره بأنّ لهذا المزيج فائدة في تنظيف المسالك البولية، والحفاظ عليها خالية من السموم، وذلك باعتباره مدراً طبيعياً للبول، ومنظفاً للقولون.
  • يحافظ على صحة الفم: تناول هذا المزيج يحسن صحة الفم، ويخلصه من البكتيريا، ويمنحه نفساً منعشاً.
  • يُحسن وظائف الدماغ: يحارب مزيج الماء بالليمون مشكلة التوتر والاكتئاب، ويزيد من القدرة على التركيز، ويحفز عمل الأعصاب والمخ، وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • يحارب السرطان: يقلل تناول هذا المزيج من خطر إصابة الجسم بأنواع مختلفة من السرطان، وذلك لغناه بنسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على توازن الوسط الحمضي.
  • يساعد على إنقاص الوزن: يساعد الجسم في مقاومة الجوع، ويعزز من عملية التمثيل الغذائي، الأمر الذي يمنح الجسم شعوراً بالشبع، وبالتالي فقدان الوزن بكل سهولة.
  • يرطب الجسم: تناول الماء بالليمون خاصةً في فصل الصيف يساعد على ترطيب الجسم بشكلٍ طبيعي.
  • يزيد من طاقة الجسم: يحسن تناول مزيج الليمون والماء المزاج، كما يزود الجسم بالطاقة اللازمة لأداء مختلف النشاطات.
  • يجدد شباب البشرة ويعزز صحتها: يحتوي مزيج الليمون والماء على نسبةٍ مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسؤولة عن ظهور أعراض التقدم في السن، كما يحتوي على فيتامين ج الذي يمنع تكوّن التجاعيد، ويحافظ على مرونة الجلد.
  • يقلل من الإصابة بالالتهابات: وذلك بإزالة حمض اليوريك من المفاصل، حيث يُعد هذا الحمض من العوامل الأساسية لإصابة المفاصل بالالتهاب.
  • يحسن من عملية الهضم: بُنية مزيج الليمون بالماء تماثل بُنية العصائر المتكونة في المعدة، الأمر الذي يساعد على طرد السموم من الجهاز الهضمي، كما يخفف الانتفاخات، وحرقة المعدة، ومشاكل عسر الهضم، وتحفيز إنتاج الصفراء في المعدة.
  • يحافظ على صحة الجهاز المناعي: يعزز الشراب من كفاءة الجهاز المناعي، وذلك لاحتواء المزيج على العناصر الغذائية الفعالة كالفيتامينات، كما يساعد على امتصاص المزيد من الحديد في الطعام المُتناول.


طريقة عمل مزيج الليمون بالماء

تُعصر نصف ثمرة من الليمون، ثم تُمزج مع كوبٍ متوسط الحجم من الماء الفاتر، وتجدر الإشارة إلى استخدام الماء الفاتر عوضاً عن الماء الساخن أو البارد، وذلك لقدرته الكبيرة في تسهيل عملية الهضم إذا تم أخذه صباحاً.

40 مشاهدة