فوائد المحشي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ٩ يناير ٢٠١٧
فوائد المحشي

المحشي

يعدّ المحشي من أهم الوجبات الأساسية على المائدة في الوطن العربي حيث تكاد لا تخلو مائدة منه، وتختلف طريقة إعداده من بلد لآخر، وهو يعتمد في الغالب بتحضيره على الخضار، والأرز، واللحم، وتعدّ المحاشي بجميع أنواعها مليئة بالفوائد الصحية الكثيرة، بالإضافة إلى أنّها لذيذة وشهية، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد المحشي بأنواعه لصحة الإنسان بشكل عام.


فوائد المحشي

فوائد محشي الملفوف

يستمدّ محشي الملفوف فوائده الجمّة من الملفوف نفسه، فهو غني بالمعادن والفيتامينات مثل فيتامينات ك، ج، ب6، خاصة إذا تم إعداده بمكوّنات صحية مثل إضافة الثوم، وزيت الزيتون، والفلفل الأخضر إليه، مع التقليل من الملح، ونذكر فوائده كالآتي:

  • منع نمو السرطان: للملفوف خصائص مضادة للسرطان، فهو يساعد على منع نمو الأورام، ففي إحدى الدراسات الطبيّة تبيّن أنّ النساء الصينيات أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي لاستهلاكهم كمية كبيرة من الملفوف والبروكلي والقرنبيط.
  • تقوية الجهاز المناعي: يساعد الملفوف على تقوية الجهاز المناعي، والمقاومة ضد الجذور الحرة؛ لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين C.
  • علاج القرحة الهضمية: يعتبر الملفوف من أفضل العلاجات الطبيعية لقرحة المعدة؛ لاحتوائه على نسبة مرتفعة من مادة الجلوتامين، كما أنّه يساعد على علاج الالتهابات.
  • الوقاية من إعتام عدسة العين: يساعد الملفوف على الحماية ضد الضمور البقعي المرتبط بالعمر ومنع إعتام عدسة العين؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البيتا كاروتين.
  • المساهمة في علاج الإمساك: يحتوي الملفوف على نسبة عالية جدّاً من الألياف التي تساعد على تحفيز الجهاز الهضمي، وتساهم في علاج الإمساك.
  • العناية بالبشرة: يحتوي الملفوف على المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي فهو يساعد على حماية الجلد من أضرار الجذور الحرة وهي ظهور علامات الشخوخة.
  • تخفيف آلام العضلات: المساعدة على تخفيف آلام العضلات الناتجة من الإجهاد أو ممارسة التمارين الرياضيّة الشديدة؛ وذلك بفضل احتوائه على حمض اللبنيك.


فوائد محشي ورق العنب

يعتبر محشي ورق العنب مفيداً جداً لجسم الإنسان بسبب توفر فيتامنات ج، هـ، أ فيه، كما يزيد ورق العنب مناعة جسم الإنسان، وله فوائد أخرى نذكرها كما يأتي:

  • خفض نسبة السكر في الدم؛ فيعتبر ورق العنب مناسباً للمصابين بمرض السكر أو ممن لديهم قصور في التمثيل الغذائي؛ وذلك لقدرته في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  • علاج حالات الإسهال، أو نزيف الدورة الشهرية، أو القروح والإفرازات المهبلية الزائدة.
  • علاج التهاب الكبد والروماتيزم؛ لأنّه يحتوي على مركبات الفلافينول، كما يعالج الصداع والحمى، وآلام المعدة، وآلام مرض القلاع، والنقرس.
ملاحظة: إنّ باقي أنواع المحاشي كالكوسا والباذنجان والفلفل الرومي لها الفوائد نفسها التّي تمّ ذكرها سابقاً، فجميعها مفيدة لصحة البشرة والشعر، وتعزيز صحة الجهاز المناعي وغيرها من الفوائد المختلفة، لذلك يُنصح بتناول هذه الأكلة بانتظام.
30 مشاهدة